ويمتلك الدكتور عبيدات خبرة واسعة تزيد عن 20 عاماً في مجال جودة التعليم وسياساته وتقييمه وتطويره، وعمل لمدة 6 سنوات مديراً لنظام تقييم جودة التعليم المدرسي في دائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي، و5 سنوات في كلية التربية بالجامعة الهاشمية، و3 سنوات مساعدا لمدير معهد الدراسات الدولية في التعليم بجامعة بيتسبيرج في الولايات المتحدة الأميركية.
وأسس الدكتور عبيدات في وقت سابق أنظمة المتابعة والتقييم للعديد من المؤسسات داخل المملكة، فيما قدم استشارات للعديد من المنظمات المحلية والعالمية مثل البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، ومؤسسة تطوير التعليم ووزارات التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ورواندا والعراق.
ويحمل الدكتور أسامة درجة الدكتوراه في تطوير التعليم من جامعة بيتسبيرج وشهادة في ممارسات التقييم من جامعة جورج واشنطن وكذلك شهادة القيادة التنفيذية من جامعة INSEAD.
يذكر أن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين مؤسسة وطنية مستقلةَ غير ربحيّة انطلقت رسمياً في حزيران 2009 برعاية الملكة رانيا العبدالله.
وتعمل الأكاديمية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلّمين والقيادات المدرسيّة استجابة للاحتياجات التعليمية في الأردن بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام، وقدمت ما يقارب من 70 ألف فرصة تدريبة لكوادر تعليمية ومعلمين ومعلمات في جميع أنحاء المملكة.
كما تسهم الأكاديمية بالارتقاء بنوعية التّعليم بالمملكة والمنطقة العربية، من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقدير دورهم وتقديم الدّعم اللازم لهم للتميز في الغرفة الصفية.