رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأربعاء - 2019/03/20
الرئيسية / ثقافة / ندوة علمية في جامعة الزيتونة الأردنية حول طريق الحرير الجديد

ندوة علمية في جامعة الزيتونة الأردنية حول طريق الحرير الجديد

كنانة نيوز – القى رئيس الوزراء المصري الأسبق وعضو المجلس الاستشاري الدولي لمبادرة الحزام والطريق الأستاذ الدكتور عصام عبدالعزيز شرف محاضرة علمية حول طريق الحرير الجديد في جامعة الزيتونة الأردنية بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة  ورئيس جامعة الزيتونة الدكتور تركي عبيدات وعدد من رؤساء الجامعات الأردنية و ممثلين عن مختلف الوزارات والهيئات والنقابات وعمداء كليات الهندسة في الجامعات الاردنية المختلفة.

وأكد رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور تركي عبيدات على أهمية هذه المحاضرة التي تواكب الثورة الصناعية الرابعة وتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والجيوسياسية التي ولدتها الثورة الصناعية الثالثة (ثورة المعلومات والاتصالات).

وبين أن في عام 2013 أعلن الرئيس الصيني تشي جينبين للمرة الاولى عن مبادرة لاحياء طريق الحرير تحمل اسم “حزام واحد وطريق واحد” وفي عام 2017 استخدمت بكين مصطلحا جديدا للمبادرة باسم “مبادرة الحزام والطريق” حيث نجحت الصين في اجتذاب اكثر من 75 دولة و35 منظمة دولية للانضمام الى المبادرة التي تربط آسيا بأوروبا وافريقيا ويمتد نطاقها ليشمل استراليا ونيوزلندا.

وبين الدكتور شرف أن مبادرة “الحزام والطريق” ليست مجرد مشروع وانما هي في حد ذاتها مفهوم للتنمية وجسر عالمي يتخطى الفجوات التنموية ويربط بين الثقافات، وإحياء للحضارات القديمة واستعادة لدورها التاريخي نحو عالم جديد بأسلوب جديد.

وأشار إلى أن العالم الجديد هو حلم الغالبية من البشر في عالم يسود فيه منطق السلام والتنمية ، لانه لا تنمية من بدون سلام ولا سلام بدون حوكمة عالمية عادلة ، وأضاف أن التواصلية والتناغم هي آلية التغيير، وأن التنمية المشتركة تؤدي إلى أولويات مشتركة ومشاريع مشتركة وبالتالي إلى مجتمع المصير المشترك.

وأوضح أن مجتمع المصير المشترك هو المجتمع الذي يتشارك في الأمن و المسؤولية والثقة والتفهم والحوار المشترك حيث تشكل أساسيات التنمية المشتركة التي تؤدي إلى أولويات مشتركة في تنسيق السياسات وعدم اعاقة التجارة وتكامل التمويل والتواصل بين الشعوب، وأن هذه الاولويات تؤدي إلى مشاريع مشتركة في البنية الأساسية والطاقة والمعلوماتية و التصنيع والمناطق الاقتصادية وبيئة السكن والثقافة.

وفي نهاية الندوة شكر شرف جامعة الزيتونة الأردنية على هذه الاستضافة وأجاب على أسئلة واستفسارات الحضور.

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

إشهار كتاب ” أجا عبالي” للكاتب الساخر رائد حجازي

كنانه نيوز – ثقافة – تم مساء يوم السبت الماضي في قاعة المؤتمرات بدار بلدية …