افة المخدرات والعيارات النارية تتصدر المشهد التوعوي لعام 2019 في محافظة اربد

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

اكد الحاكم الاداري في محافظة اربد رضوان العتوم ان ظاهرة إطلاق العيارات النارية  في الهواء  بالمناسبات  الاجتماعية   المختلفة  تؤثر على الامن المجتمعي و  باتت تشكل مصدر قلق للمواطنين والمسؤولين على حد سواء ,  وهذه الظاهرة  السلبية والخطيرة حصدت اعدادا كثيرة من ارواح الابرياء ,واحدثت اعاقات دائمة , وغالبا ما تحول الافراح الى اتراح  ولا تفرق بين كبير او صغير  بالإضافة الى الاضرار التي قد تلحقها بالبيئة.

جاء ذلك خلال كلمة له في حفل اطلاق المبادرة الوطنية الاعلامية التوعوية والتثقيفية  للحد  من الاثار السلبية لظاهرة اطلاق العيارات النارية وافة المخدرات والآفات الاخرى  والتي جاءت تحت شعار ” لا للمخدرات ولا لإطلاق العيارات النارية ” في مبنى المحافظة  وبحضور قائد امن اقليم الشمال  وقادة الاجهزة الامنية  ومدراء الدوائر الرسمية  ورؤساء المؤسسات الخدماتية  والجامعية  والتطوعية والقطاعات الشبابية والنسائية وممثلي وسائل الاعلام المحلية .

وبين العتوم ان هذه الظاهرة القديمة وعلى الرغم  من  وجود التشريعات الصارمة والمتابعة الحثيثة حول هذا الظاهرة  , الا انها ما زالت موجودة  , ولن تنتهي الا بتكاتف جهود كافة المؤسسات  الوطنية مع المجتمعات المحلية و بشكل جاد و ممنهج  للوصول مجتمع واع ومثقف حول مخاطر هذه الآفات  . وبين ان  وزارة الداخلية  تولي هذا الموضوع  جل اهتمامها  وستعمل وبشكل حثيث و خلال هذا العام على الحد من هذه الظاهرة وباقي الظواهر والآفات الاجتماعية والصحية التي تهدد استقرار المجتمع الاردني وتماسكه , من خلال العديد من الاجراءات وبتكاتف الجهود مع كافة المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني التطوعية والخدماتية  والمؤسسات الاعلامية والصحفية في القطاعين العام والخاص  وبالإضافة الى الحملات التوعوية على مواقع التواصل الاجتماعي  وغيرها .

واشار العتوم الى الدور الكبير للقطاع التربوي والتعليمي والديني في نشر التوعية والتثقيف من خلال  المحاضرات والندوات والدروس الدينية  ومن خلال خطب الجمعة  بالإضافة الى الدور الكبير الذي يقع على عاتق المؤسسات الاعلامية والصحفية في القطاعين العام والخاص في توجيه المجتمع والتوعية باستمرار حول خطورة هذه الظواهر والآفات التي تهدد الامن المجتمعي وتؤثر بشكل مباشر على صحة وسلامة الانسان .

وشدد العتوم على اهمية نشر التوعية  بين الشباب وخاصة طلبة الجامعات والمدارس بالدرجة الاولى حول  افة المخدرات  التي باتت تؤرق حياة المجتمع وتثير الفزع بين المواطنين  ,ويجب على كافة الجهات  ان تعمل جاهدة  لتحصين الشباب من عدوى هذه الآفة التي تزحف لتهوي بهم نحو منحدر لا نجاة منه . واضاف ان المخدرات تعتبر من المشكلات التي تواجه مجتمعنا في الوقت الحاضر وتهدد مستقبله نظرا لما تحمله من تدمير لكيان الانسان الاجتماعي والجسماني والنفسي  والمخدرات  كارثة حقيقية لان  اثارها لا تظهر على المتعاطي او المروج لها فقط بل تمتد لتشمل المجتمع بأكمله  .

واشاد العتوم بالدور الكبير للأجهزة الامنية للتصدي لهذه الظواهر والآفات بكل قوة وعزم . حيث خلص المشاركون في حفل اطلاق المبادرة  على ضرورة  توحيد الجهود والتشاركية في وضع الخطط والبرامج التوعوية والتثقيفية  من اجل انجاح هذه الحملة  الوطنية  كل حسب اختصاصه  وموقعه .