جامعة جدارا.. تنسب بسحب شهادة بكالوريوس طالب بصق على أستاذه

كنانه نيوز – تعليم جامعات –

قرر مجلس عمداء جامعة جدارا باربد التنسيب لوزارة التعليم العالي بسحب شهادة البكالوريس من احد طلبة الجامعة على خلفية إقدام الطالب بممارسة سلوك غير لائق ولا حضاري ، بـ›البصق› باتجاه أستاذه أثناء حفل التخريج، وفق رئيس الجامعة الدكتور صالح العقيلي

وأوضج الدكتور العقيلي بان التصرف الذي قام به الطالب كان موجها ضد أعضاء هيئة التدريس بشكل عام ولا يوجد أستاذ معين بدليل عدم قيام أي عضو هيئة تدريس بتقديم شكوى للجامعة أو الجهات الأمنية.

وياتي تصرف الطالب غير اللائق احتجاجا على حصوله على معدل «مقبول» وفق ما افاد به خلال التحقيقات التي اجريت معه في مركز امن لواء بني عبيد باربد.

كما قرر المجلس فصل طالب فصلاً نهائياً إثر مشاركته مع الطالب ذاته بأعمال شغب، وفصل آخر لمدة فصلين دراسيين مع تغريم الطلاب الثلاثة بدل أضرار لحقت بممتلكات الجامعة.

واكد الدكتور العقيلي في تصريحات صحفيو بان الجامعة لن تتراجع عن قراراتها بخصوص العقوبات التي وجهت للطالبين اللذين شاركا بالمشكلة اثناء التخرج وان امر سحب شهادة البكالوريس من الطالب هي من صلاحيات وزارة التعليم العالي فقط وان الجامعة تنتظر رد الوزارة بخصوص الموافقة على ذلك من عدمه.
وقال العقيلي إن المجلس نسب إلى وزارة التعليم العالي باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الطالب بإمكانية سحب شهادة البكالوريوس أو عدم التصديق عليها، مؤكدا أن أنظمة الوزارة يتيح لها عدم المصادقة على الشهادة لحين الانتهاء من الإجراءات.

وأكد العقيلي أن الجامعة تقدمت بشكوى لدى المركز الأمني بحق الطالب الذي أساء لأعضاء هيئة التدريس في المركز الأمني وتم استدعاء الطالب والاستماع لأقواله والذي أشار إلى انه أقدم على القيام بهذا التصرف بعد حصوله على معدل ‹مقبول›.

وأشار إلى أن المركز الأمني حول القضية للمحكمة وان الجامعة بصدد توكيل محامي للسير بإجراءات القضية، مؤكدا أن المشتكي الوحيد في المركز الأمني على الطالب هو رئيس الجامعة ولا يوجد أي عضو هيئة تدريس قد قدم شكوى.

وأكد العقيلي أن التصرف الذي قام به الطالب كان موجه ضد أعضاء هيئة التدريس بشكل عام ولا يوجد أستاذ معين بدليل عدم قيام أي عضو هيئة تدريس بتقديم شكوى للجامعة أو الجهات الأمنية.

وأشار إلى أن الجامعة شكلت لجان تحقيق للتحقيق مع الطالبين الذين أثاروا الشغب في حفل التخريج وتسببوا بخسائر مادية للجامعة وقاموا بحصر الخسائر تمهيدا لتغريمها للطالبين .

وكان ناشطون تداولوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر بصق أحد طلاب الجامعة على أحد الأساتذه أثناء حفل التخرج.ويظهر الفيديو قيام الطالب بالبصق من مسافة قريبة على الأستاذ الذي لم تظهر صورته بشكل واضح.