دولة “الحندقوق”/ احمد حسن الزعبي

دولة “الحندقوق”

احمد حسن الزعبي

يذكّرني رئيس الوزراء الرزّاز بطفولتي الحالمة ، حيث كنت أطلق أسماء جديدة على أشياء لا وجود لها ،و أقوم بتغيير أسماء الأشياء المتعارف عليها،وأعيش خيالاً واسعاً مع تلك الأسماء الجديدة والكيانات الوهمية ، مثلاً كان لي صديق وهمي في الخيال اسمه “مرعي”، احدث إخواني عن مرعي ،وعن ما قاله مرعي، وأحضر لهم حلزون وأدعي أن الذي أعطاني إياه مرعي ، وأقوم بلفّ “سندويشة” لمرعي وآكلها خلف السياج، حتى كدت أن “أجنّن العائلة كلها” ..ثم في لحظة سكون كنت أتركهم وأهرول إلى ساحة الدار بحجّة ” بدي أشوف مرعي” ويهرول والداي خلفي وأخوتي ليروا من يكون “مرعي” هذا ، فلا يجدون سوى خيالي الذي يسبقني حافيا..كما كان لي حصاناً في الخيال اسمه سمير ..اركبه وأوقفه باب الغرفة وأربطه برسن على طريقة المسلسلات البدوية وأتعامل مع سمير على انه موجود وهو بالواقع “عصاة قشّاطة” مركونة قرب الغسّالة ..ثم كنت أدعو “اللقن” مسطرين..وأسمي المسطرين “برعوط “..وأحاول أن أقنع غيري ان هذه الأشياء موجودة بالفعل وأن هذه هي أسماؤها الحقيقية وعليهم أن يتفاعلوا معي..
**
ذبحنا الرزّاز بتقسيم الدولة إلى “دولة الانسان”، :دولة القانون”، “دولة النهضة”..ويتكلم وهو بكامل قواه العقلية عن دولة الإنسان ، ويقول نحن الآن في دولة الانسان..طيب ممتاز..ماذا صنعتم للإنسان حتى نقول دولة الانسان؟ ماذا هيأتم للإنسان ؟ ماذا حسّنتم من معيشة الانسان؟؟..طيب ماذا تفرق دولة الانسان عن دولة القانون عدم المؤاخذة ؟؟ دولة الانسان فيها دخان مهرّب؟؟ فهيا زيت قلي رخيص؟؟ ..ولا “هاي نص كم” وهاي “فري سايز”؟؟..هذه تقع على البحر الأحمر وتلك تقع على البحر الأغبر..بالله عليك بماذا تفرق تسمياتك هذه عن تسمياتي لصديقي مرعي وحصاني سمير؟؟..

بما أنه لا يرى دولة الانسان ولا يتفاعل معها غيرك انت..ممتاز فلتكن دولة الانسان..كما تريد..هل كان الانسان الأردني قبل أن تعلن دولته..مديون،مهموم، مقموع..وبعد أن اعلنت استقلال دولته..صار مليونير،صاحب كيف، جيفارا…يعني ما الفرق بين دولة الانسان التي تعيشها انت..والدولة التي نعيشها نحن؟؟..

أنا أقترح أن يضيف الرزاز دولة رابعة وهي “دولة التنظير”..لأنها أكثر دولة ممكن ان نلمسها في الأيام الأخيرة، وأكبر إنتاج من التنظير في العالم موجود بمكاتب الدوار الرابع وما حوله..
**
ثم يا دكتور ، بتعييناتك الأخيرة لأشقاء النواب التسعة ما خلّيت فيها دولة …قمت بــ”معمتشة” دولة القانون بدولة الانسان بدولة النهضة ثم صببت ماء بارداً على “…” الشعب العظيم!

غطيني يا كرمة العلي..بدولة “الحندقوق”..
احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com