مربعانية الشتاء أسهمت في تحسين الموسم الزراعي الحالي

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

اظهرت تقارير صادرة عن مديرية زراعة محافظة اربد حول مربعانية الشتوية للموسم المطري الحالي كان لها اثارا ايجابية إنعكس تأثيرها على مختلف القطاعات الزراعية وعلى الأشجار الحرجية والمثمرة وعلى كميات المياه المخزنة في السدود .
وبينت التقارير بان لاربعينية الشناء فوائد عديدة تتنوع فيما بين زيادة انتاجية لتشجار المثمرة منها وخاصة الزيتون حيث يرتبط معه بجملة من الامور من اهمها الحمل والازهار ،الى جانب انتاجية بقية المزروعات الصيفية منها والشتوية .

ووفرت كميات الأمطار المتساقطة خلال الاربعينية كميات كبيرة من المياه وعملت على توفير غطاء عشبي ومراعي جيدة يستفاد منها في رعي الاغنام وتوفير مراعي نموذجية للنحل , فضلا على تأثيرها على بقية المزروعات .

وعلى ذات السياق اشار مدير مديرية زراعة اربد المهندس علي خلف ابو نقطة الى ان اربعينية الشتاء سبقتها كمية من الامطار والتي زادت عن معدلاتها السنوية ،حيث انه من المتعارف عليه بان النسبة المئوية لمعدل الامطار خلال الفترة الواقعة ما بين الانقلاب الخريفي ولغاية دخول المربعانية تحمل ما نسبته 33،3بالمائة في مركز مدينة اربد وتتفاوت في غيره من بقية مناطق المحافظة .

وفيما يتعلق بميزات اربعينية الشتاء للموسم الحالي ؛بين المهندس ابو نقطة بانها تتميز بجوجود عوامل ايجابية منها :التوزيع المطري الجيد وتتابع السقوط وعدم وجود تباعد فيها ، فضلا على شدة الهطول المطري ،وان انخفاض درجات الحرارة وفر ساعات برودة ضرورية لعدد من النباتات والاشجار والحد من أعداد الحشرات والافات، بعيدا عن تعرضها لموجان الصقيع ،الى جانب جريان كميات كبيرة من المياه باتجاه السدود .
ودعا المهندس ابو نقطة الى ضرورة استثمار فترة توقف الهطول المطري بالقيام بتنفيذؤجملة من العمليات الزراعية من تقليم وحراثة وتعشيب وتسميد ومكافحة الآفات وزراعة المحاصيل الصيفية وغيرها من الاعمال .

وعودا على بيانات وتقارير مديرية الزراعة ؛فقد بينت بان امطار خمسينية الشتاء تشكل ما نسبته 40 بالمائة وامطار الربيع تشكل 5،2بالمائة من مجموع امطار الموسم المطري المعتاد .

ونستدل من خلال استعراضنا كميات الهطول المطري باننا مقبلون على موسم زراعي مبشرا بالخير , حيث تجاوزت كميات الهطول في بعض الالوية معدلاتها السنوية كما الحال في لواء المزار الشمالي .