توقيع إتفاقيات تعاون فيما بين جمعيات تعاونية ومنظمة آكتد العالمية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ضمن إستمرارية تنفيذ مشروع توفير فرص عمل مستدامة للأردنيين والسوريين ؛ إحتِفل اليوم في مقر جمعية كفرسوم لمنتجي الرمان الزراعية التعاونية توقيع إتفاقية تقديم منح لعدد من الجمعيات التعاونية في محافظة اربد مقدمة من منظمة آكتد الدولية بحضور نائب مدير المنظمة في الاردن والمديرة التنفيذية ( هاناليا ) و نجيب الله نبي زاد ومديرة المشروع ماجدة عمورة ورؤساء الجمعيات التعاونية المستفيدة من خِدمات هذا المشروع .
وأشار ممثلي منظمة آكتد االعالمية الى أن هذا المشروع تم تمديد العمل فيه لغاية الحادي والثلاثين من شهر آب من العام الحالي , والذي يهدف الى تحسين قدرات الجمعيات التعاونية المستفيدة من الخدمات المقدمة لها من قبل المنظمة , وتعزيز إدماج ومشاركة اللاجئين السوريين والمواطنين الاردنيين في فرص كسب العيش الزراعي من خلال عملهم مع هذه الجمعيات التعاونية .
وبينوا بأن الخدمات التي تقدمها ( آكتد ) ليس خدمات مادية وحسب , بل هناك خدمات في مجالات تحسين البنى التحتية من تدريب , والمساهمة في تنفيذ مشاريع صغيرة تسهم في إحداث تنمية في المجتمعات المحلية المستهدفة .

وأشاروا الى أن اتفاقية تقديم المنح تأتي ضمن مشروع توفير فرص عمل مستدامه في قطاع الزراعة في شمال الأردن للاجئين السوريين والأردنيين الأشد فقرا الذي تنفذه المنظمة حاليا في محافظة المفرق بهدف مساعدة الجمعيات التعاونية في إقامة مشاريع زراعية مدرة للدخل وموفره للفرص العمل لابناء المنطقة مبينا أنه سيكون هناك متابعه لكل مشروع بكل مراحله لضمان دوام واستمرارية هذه المشاريع لخدمة المجتمع المحلي .

وزادوا بان الجمعيات الحاصله على المنح جاء بعد سنه من التدريب وتطوير قدرات العاملين فيها وخدمة المشاريع وتقييم لأداء هذه الجمعيات الفائزة مبينا أن اتفاقيه اليوم بداية لتقديم مزيد من الخطط والمشاريع المستقبلية في محافظة اربد .

واشار رؤساء الجمعيات الحاصلين على المنح ( جمعية السرو التعاونية وجمعية برقش التعاونية وجمعية منتجي الرمان التعاونية ) الى أن المنح ستساهم في اقامة المشاريع الزراعية في مناطقهم تكون ذات مردود اقتصادي وتوفر فرص عمل لابناء المنطقه , وبينوا ان برنامج التدريبي الذين خضعوا له على أيدي مدربين متخصصين من المنظمة ركز على إنشاء المشاريع وكتابة الخطط و تنمية الأعمال وتحليل سلسلة القيمة .

وجرى على هامش عمليةالتوقيع على الاتفاقيات التي حضرها مدير التعاون في اربد عبد الله يعقوب ومدير زراعة بني كنانه الدكتور وليد العكور وممثلي عن إرادة والجهات المعنية نقاش موسع حول مخلف الامور المتعلقة بعمل الجمعيات التعاونية وعلاقتها مع منظمة آكتد العالمية .