البيرة تستضيف الجلسة الحوارية  ” مستقبلي يهمني”   وبرعاية الفاروقي

كنانة نيوز –  محمد محسن عبيدات

ضمن مشروع ” مستقبلي يهمني ”  والممول من الصندوق الكندي  لدعم المبادرات المحلية التابع للسفارة الكندية في الاردن , نظمت  جمعية حماية ضحايا العنف الاسري و بالتعاون مع جمعية البيرة الخيرية  في محافظة البلقاء بمنطقة عيرا ويرقا و تحت رعاية   السيدة داليا الفاروقي جلسة  حوارية  توعوية حول مخاطر الزواج المبكر و تمكين الفتيات القاصرات  المعرضات لخطر الزواج المبكر , وكذلك توعية الاهل والمجتمع المحلي بأهمية التعليم والصحة وخلق فرص للحوار داخل المجتمعات , وما ينتج عنه من اثار سلبية  منها القانونية والصحية والاجتماعية والتربوية .

 

واكدت الفاروقي  على ضرورة التعاون التام بين كافة افراد المجتمع   ومحاربة ظاهرة الزواج المبكر والذي يعود بمخاطر على المجتمع والفتيات القصر, وما له من جوانب سلبية كثير مثل (عدم النضوج العقلي والذكاء العاطفي للزوجين , والذي يؤثر سلبا على حياتهم اليومية ,  وقرارتهم العائلية , وبسبب صغر سن الزوجين او احدهما , والذي يشكل مشكلة في التعامل مع المجتمع والعائلة وفهم العادات والتقاليد ) .

وبين رئيس الهيئة الادارية في جمعية  البيرة الخيرية  بان الجمعية عملت على تنفيذ العديد من النشاطات بالشراكة مع جمعية حماية ضحايا العنف الاسري على توعية اهالي المنطقة من اضرار الزواج المبكر  , وذلك ايمانا منها بأهمية العمل التطوعي لتحقيق اهداف هذا المشروع .

ومن الجدير بالذكر ان هناك حالات للزواج المبكر سجلت حسب التقرير الاحصائي لهيئة الامم المتحدة ,  14 مليون فتاة قاصر يتم تزويجها سنويا حول العالم , ونسبة الزواج المبكر في الاردن سجلت 10434 حالة زواج قاصرات , (اقل من 18 سنة) بنسبة 13.4 % حسب التقرير الاحصائي السنوي لعام 2017 ,  والصادرعن دائرة قاضي القضاة الاردنية.

وفي نهاية الجلسةالحوارية جرى نقاش بين المحاضر الدكتور احمد ابو رمان امين سر الجمعية واهالي المنطقة وكان نقاشا موسع حول الاثار السلبية لجميع جوانب الزواج المبكر. وتخلل الجلسة الحوارية مسرحية زجلية تهدف الى التوعية بمخاطر الزواج المبكر بعنوان “على درج الياسمين ” من تأليف واخراج الاستاذ حسن ناجي واداء فرقة مسرح الفن الشبابي في جمعية حماية الاسرة والطفولة .