رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الإثنين - 2019/06/17
الرئيسية / الشريط الأخباري / العكور.. تراجع نسبة الاعتداء بشكل كبير على الثروة الحرجية في لواء بني كنانه

العكور.. تراجع نسبة الاعتداء بشكل كبير على الثروة الحرجية في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تراجعت نسبة الاعتداء على الثروة الحرجية في لواء بني كنانه بنسبة كبيرة , وأتخذت الاعتدءات أشكالا مختلفة ؛ فمنها ما كان اعتداء على الشجرة بقطعها بصورة كاملة او بعض أجزائها او الحريق , وتأتى هذا التراجع نتيجة للاجراءات التي قامت بها الكوادر المعنية في زراعة لواء بني كنانه .

وبين مدير زراعة اللواء الدكتور وليد العكور بأن الكوادر المعنية في قسم الحراج وبناء على توجيهات من وزير الزراعة فيما يتعلق بالحفاظ على الثروة الحرجية بكافة الوسائل الممكنة , منوها بأن مديرية الزراعة تقوم على رفع جاهزيتها في مثل هذا الوقت من السنة لغاية الحفاظ على الثروة الحرجية من أن تمتد اليها ايدي أشخاص غير مسؤولين .

وعودأ على بدء ؛ فقد أشار الدكتور العكور الى أن نسبب تراجع الاعتداءات، هو التشديد من قبل كوادر مديرية الزراعة ، بالتعاون مع الجهات المعنية في منع أي حالة اعتداء، واتخاذ عقوبات رادعة بحق كل معتد على الحراج،لافتا الى أن أشكال الاعتداء تتمثل في القطع والرعي الجائر وافتعال الحرائق وغيرها من الأشكال .

وأكد الدكتور العكور على أن الاجراءات الصارمةالتي قامت بها الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية ساهمت وبصورة مباشرة في إنخفاض نسبة التعديات على الثروة الحرجية في ا, بحيث تم تسجيل 28 ضبطا حرجيا خلال العام الماضي .

وأوضح الدكتور العكور بأن للمجتمعات المحلية دورا بارزا في هذا المجال , موضحا بأن الجهات المعنية عملت على عقد الندوات والمحاضرات التوعوية للمجتمعات المحلية وتثقيفهم وتعريفهم بأهمية الثروة الحرجية في حياتهم ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي , الى جانب وضع ابراج مراقبة في عدد من المناطق الحرجية باللواء .

ولفت الدكتور العكور بأن مديرية زراعة لواء بني كنانه تعكف على إعداد الخطط والبرامج الكفيلة بالمحافظة على مشاريع التحريج التي نفذتها المديرية في عدد من مناطق اللواء , ويكون ذلك من خلال دوريات ثابته او أخرى متحركة , لافتا الى أنه يُسمح للمواطنين بأخذ الأحطاب الجافة واليابسة , ويكون ذلك تحت إشراف وتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

ودعا الدكتور العكور في نهاية اللقاء الى ضرورة التعاون مع الكوادر المعنية في زراعة اللواء كي تتمكن هي الاخرى من القيام بالواجبات المنوطة بها على خير وجه من ناحية , ومن ناحية أخرى للحفاظ على الثروة النباتية لما لها من اهمية في شتى المجالات وبما ينعكس بالفائدة والمنفعة عليهم وعلى بيئاتهم التي يعيشون بها .

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الغاء حفل غنائي لمطربة امريكية في الاردن

كنانه نيوز – دفعت حملة قام بها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الى الغاء حفل …