عبيدات..ضرورة إيجاد منافذ تسويقية للمنتجات الريفية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

بهدف العمل على إيجاد منافذ تسويقية وأسواق للمنتجات التي تنتجها الجمعيات المشاركة في مبادرات تنظمها جمعيات دولية ومحلية في شتى مناطق المملكة , وتحسين الواقع المعيشي للمشاركين في هذه المبادارا ت؛ أقامت جمعية الرفيد الزراعية التعاونية بازارا خيريا برعاية رجل الاعمال المهندس وصفي عبيدات وبحضور رئيسة الجمعية وداد محمد عبيدات وعدد من المسؤولين والمعنيين بالشأن التطوعي في الرفيد .

المهندس عبيدات بين بأن أفضل الكسب هو الكسب الحلال , لان الحلال باق والحرام فان مشددا على ضرورة العمل اليدوي لما لها من أهمية كبيرة في حياة الأسر وخاصة الريفية منها  .

وعلينا ونحن نعيش ظروفا اقتصادية صعبة العودة للارض بعد أن هجرناها وعققناها وتركناها , وبادلتنا المعاملة بمثل ما عاملناها , مقدما شكره وتمنياته للجميع بالتوفيق والنجاح .

ومن جانبها بينت عبيدات بان الجمعية تهدف الى إيجاد علاقة تشاركية فيما بينها وبين المجتمعات المحلية , وتعزيزما يسمى السياحة الريفية خاصة في ظل توافر العوامل المناسبة لذلك , موضحة بأن الجمعية عملت على إيجاد علاقات تشاركية مع العديد من المؤسسات الدولية والمحلية , منوهة بأنه سيتم العمل مستقبلا على إيجاد سوق تجاري ثابت كي تتمكن المشاركات بالمشاريع التي تنفذ من قبل الجمعية والجهات المشاركة من عرض وتسويق منتجاتها فيها ,مقدمة شكرها وتقديرها لكافة الأشخاص والجهات التي ساهمت في إنجاح هذه الفعالية .

وإستعرض منسق البازار مندوب جمعية النساء العربيات صهيب الخمايسة أهداف الجمعية التي تأسست في عام 1970 والتي تتمثل في والمتمثلة في المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اجتماعيا وثقافيا وسياسيا من خلال برامج الجمعية المختلفة ونشر التوعية وادارة برامج التدريب والتمكين اضافة لتأسيس العديد من مراكز التدريب والعيادات النسائية في المناطق النائية.

مضيفا بان هذا البازرار يهدف الى تفعيل دور الجمعيات النسائية وزيارة الصلة مع منظمات المجتمع المدني , لافتا الى أن الجمعية وبالتعاون مع مؤسسة أنهر ومنظمة آكتد الدولية نظمت العديد من ورش العمل في شتى المجالات الحياتية في بعض مناطق المملكة ,والتي تهــــدف في مجملها الى تعزيز المشاركة الشعبية اضافة للعمل على احترام حقوقها للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة وتثبيت المكاسب التي تحققت عبر مسيرة طويلة , موضحا بأنه العمل على حل جملة من المشاكل التي واجهت الجمعيات في بداية عملها والتي تتلخص في مشكلة التسويق .

وعلى ذات السياق إستعرضت المحامية نوال الفهد وهي سورية الجنسية قصة نجاحها في مجال عملها بصناعة المأكولات الشعبية والحلويات , وأنها وزميلاتها بالعمل تمكن من التغلب على كافة الصعوبات التي واجهنها في بدايات العمل ,و إستطعن من تسطير قصص نجاح قل نظيرها , مقدمة شكرها لكل من قدم لها المساعدة بكافة أشكالها . وأشارت سيدة مشاركة بالبازار الى انها قامت بالمشاركة بهذا البازار بهدف العمل على إيجاد أسواق للمنتجات التي تقوم بإنتاجها من خلال المشاريع التي تنفذ من خلال الجمعية التي تعمل بها , مقدمة شكرها للجميع .

وبينت ممثلة المجتمع المحلي منى سويدات في كلمتها بان جمعية الرفيد الزراعية التعاونية عملت ومن خلال المشاريع التي نفذتها على إيجاد حالة من التغيير في مجتمعاتها المحلية , وأنها تمكنت من إضفاء وبالتعاون مع جمعية أنهر ومنظمة أكتد العالمية والجهات المعنية حالة جديدة على حياة المواطنين في المنطقة , مقدمة شكرها وتقديرها لكافة القائمين على الجمعية لما بذلوه من دور وجهود في سبيل الارتقاء بالواقع الاقتصادي والمعيشي لمواطني الرفيد . وجرى في نهاية الإحتفال توزيع الدروع على الجهات الداعمة والمؤازرة لمسيرة الجمعية وبعض المشاركين بالبازار .