بني كنانة تستضيف لقاء رؤساء المجالس المحلية في الاردن ورسالة شديدة اللهجة الى الحكومة

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات
 
في اجتماع ساخن غلب عليه المصلحة العامة وخدمة المجتمعات المحلية , ناقش عدد كبير من رؤساء المجالس المحلية من مختلف بلديات المملكة في منطقة خرجا في لواء بني كنانة , التحديات والصعوبات التي تواجه مسيرة التنمية الخدماتية للمجتمعات المحلية في الاردن , في ظل هيمنة رؤساء البلديات على رسم السياسات واتخاذ القرارات , وتوزيع المخصصات والمشاريع في البلديات بدون عدالة .
المتحدثون اكدوا خلال اللقاء على اهمية التشاركية في العمل العام , والاستماع الى وجهات النظر والاراء المقدمة من الاعضاء ورؤساء المجالس المحلية , والاخذ به بعين الاعتبار نظرا لكونهم الاقرب في التواصل مع المواطنين والاطلاع على همومهم ومطالبهم باستمرار وبيان مواضع الخلل بكل دقة وامانة ورسم الاولويات في مطالب المواطنين.
 
وشددوا كذلك على رؤساء البلديات التعامل مع كافة القضايا بمؤسسية عالية وباساليب مدروسة وممهنجة والابتعاد عن المزاجية والشخصنة والالتفاف على القرارات من خلال عدد معين من الاعضاء على شكل خلية تؤيد كافة الاجراءات او وجهات النظر للرئيس بهدف الحصول على تنفيعات خاصة او زيادة المخصصات من الموازنات او المشاريع لمناطقهم سواء كانت بحاجة الى خدمات اوعكس ذلك .
واكدوا كذلك على اهمية الشفافية والمكاشفة عند صنع القرارات , واطلاع كافة الاعضاء على الموازنات والمشاريع والخطط المستقبلية للبلديات وكذلك الانشطة والفعاليات ومناقشتها بما يخدم المصلحة العامة , وتوزيعها بعدالة وحسب ما تقتضيها المصلحة العامة ضمن مبدا المحاصصة من الخدمات والمشاريع مع الاخذ بعين الاعتبار جدول الاحتياجات المعد بالتشارك مع قطاعات المجتمع المحلي
وطالب المجتمعون وزارة البلديات ان تتعامل مع كافة القضايا التي تهم العاملين في البلديات بكل مصداقية وشفافية والاستماع الى وجهات نظر رؤساء المجالس المحلية والاعضاء بشكل مباشر وعدم الانفراد بالقرارات مع رؤساء البلديات من خلال اجتماعات مغلقة وخاصة , وهي بالاساس عقدت لمناقشة المصلحة العامة ومطالب العاملين في البلديات .
 
وتحدث المجتمعون في ثلاثة محاور رئيسية , شملت نظام الابنية وقضايا التنظيم ,و تمكين المجالس المحلية من ممارسة الصلاحيات الممنوحة لها بالقانون , و الصعوبات والمعيقات التي تواجه المجالس المحلية ,و تجسير العلاقة بين رؤساء البلديات وكوادر الموظفين من جهة وبينهم وبين رؤساء البلديات من جهة اخرى .
واستعرض رؤساء واعضاء المجالس البلدية والمحلية عددا من القضايا والصعوبات التي تواجههم في عملهم البلدي سعيا منهم لتجويد العمل والارتقاء بالاداء البلدي ووقفوا على كثير من المحطات الايجابية , داعين الى تعزيزها ومواجهة الصعوبات والتحديات التي تعيق مسيرة المجالس .
 
وخرج المجتمعون بالعديد من التوصيات ضمن محورين , المحور الاول التنظيم والأبنية واهم توصياته : تمديد العمل بنظام الأبنية المعمول به حالياً. احتساب قيمة غرامات مخالفات الأبنية حسب فئة البلدية وسعر الأساس للأرض. تطبيق نظام الأبنية الجديد على القطع المنظمة حديثاً وعدم تطبيقه على القطع المنظمة سابقاً. توسيع رقعة التنظيم لبلديات الفئتين الثانية والثالثة.هـ. تخفيض الارتدادات القانونية للقطع الواقعة داخل حدود التنظيم . تقديم الخدمة البلدية لمن هم خارج التنظيم وداخل الحدود الإدارية .
اما توصيات المحورالثاني واهمها : صعوبات ومعوقات العمل البلدي الذي يواجه المجالس المحلية: إعادة عضو المجلس البلدي للجنة المكافآت والحوافز كما كان معمولاً به سابقاً. تعيين أحد أعضاء المجلس البلدي في لجنة المشتريات. تفعيل الموازنات الفرعية للمجالس وحسب القانون. السماح لرئيس المجلس المحلي بمخاطبة الدوائر الرسمية والأهلية داخل المحافظة الواحدة بشكل مباشر ودون الرجوع لرئيس البلدية. تفعيل دور الديوان والمراسلات البريدية بين المناطق ومركز البلدية واطلاع المجالس على تعليمات وتعاميم الوزارة أولاً بأول. منح رئيس المجلس صلاحيات المساءلة والإشراف المباشر على الجهاز التنفيذي في المجلس وعدم الاكتفاء بالمراقبة والتوصيات. إتباع الأراضي الواقعة خارج حدود التنظيم وداخل الحدود الإدارية للمجلس بدلاً من هندسة البلديات. عدم المصادقة على الموازنات إلا في حال تعيين مدير تنفيذي للبلدية وتفعيل صلاحياته . ضرورة إشراك رؤساء المجالس بالمؤتمرات والندوات وعدم الاكتفاء برؤساء البلديات فقط وذلك للارتقاء بعمل المجالس على الشكل الأمثل . تخصيص وسيلة نقل (بك اب) لكل مجلس محلي لإدامة العمل.