مؤتمرون تربويون في اربد يسعون للارتقاء بمستوى التعليم في الاردن والوطن العربي

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

رعى البرفسور محمد العبيني نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية فعاليات المؤتمر الدولي لخبراء التربية والتعليم والتدريب العام والخاص وذوي الاعاقة في غرفة تجارة اربد  وبتنظيم من جمعية شمال الاردن لتعدد الثقافات وبالتعاون مع عدد من الجامعات والمدارس الحكومية والخاصة والمراكز ومؤسسات المجتمع المدني , وتراس المؤتمر الدكتور التربوي باجس النبهان .

وبين رئيس المؤتمر الدكتور باجس النبهان ان الهدف من المؤتمرهو السعي الجاد للارتقاء بمستوى التعليم في الوطن العربي والاطلاع على تجربة الغير في هذا المجال من حيث المناهج والاساليب وتقنيات التعليم , وكذلك الارتقاء بمستوى التعليم في الوطن العربي , وتبادل الخبرات في مجال التعليم , والاطلاع على المناهج عند الغير ومقارنتها , والاطلاع على تنوع اساليب التدريس , ومعرفة التقنيات الحديثة في مجال التعليم .

وتضمنت محاور المؤتمر  العديد من الجوانب  ومن اهمها جودة التعليـم , وشملت العناوين  واقع الجودة والتميز بمناهج التعليم , دور العولمة في جودة التعليم ,علاقة التقنيات الحديثة بجودة التعليم , استراتيجيات تطوير جودة التعليم .اما المحورالثاني يتحدث عن الادارة الجامعية والتربوية , ويتضمن واقع اساليب الادارة الجامعية في بالدول العربية , اتجاهات اعضاء الهيئة التدريسية نحو الادارة الجامعية , مستوى الرضا المهني بالجامعات . اما المحورالثالث  تضمن فلسفة التربية واصولها الاصول الفكرية للتربية في الدول العربي , العوامل التي تقوم عليها فلسفة التربية . اما المحور الرابع ويتحدث عن المحور المناهج , حيث يتضمن فلسفة بناء المناهج , طرق ووسائل المقررات التربوية , طرق ووسائل تدريس المواد التطبيقية ( كيمياء , فيزياء , احياء , رياضيات , التقنيات الحديثة واثرها في التدريس , اثر السياسات الغربية على المناهج العربية, مقارنة بين المناهج الغربية والعربية , التعريب في المناهج , معوقات المناهج العربية , المسؤولية المجتمعة نحو المناهج العربية . اما المحور الخامس يتحدث عن الارشاد النفسي والتربوي , ويتضمن واقع الارشاد النفسي في التربية , التحديات التي تواجه التوجيه النفسي والتربوي , صعوبات تطبيق الارشاد النفسي والتربوي , خبرات الجامعات والمدارس في الارشاد النفسي, دور الارشاد النفسي في التعليم الحكومي والخاص . والمحور السادس يتحدث عن ذوي الاحتياجات الخاصة , حيث يتضمن الإعاقات الموهبة والتميز , واقع التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة , التقنيات الحديثة في التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة , معوقات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة , مقارنه بين تدرس ذوي الاحتياجات الخاصة في الغرب والدول العربية , ابداع ومبدعين في مجال الاعاقة , وسائل التدريس الحديثة لذوي الاعاقة . المحور السابع التعليم قبل المدرسة ويتضمن مشكلات التعليم قبل المدرسة , مستقبل التعليم قبل المدرسة , مناهج التعليم قبل المدرسة , فلسفة وادارة التعليم قبل المدرسة , اتجاهات واهداف مؤسسات التعليم قبل المدرسة , اما المحور الثامن يتحدث النشاط الطلابي ( الانشطة اللامنهجية ) , واقع الانشطة اللامنهجية , اثر الانشطة اللامنهجية على الطالب , الاثار الاجتماعية والاقتصادية للأنشطة اللامنهجية على الطالب , وسائل تقيم الانشطة اللامنهجية , اعداد معلم النشاط , المحور التاسع التعليم الخاص , واقع التعليم العالي الخاص والاهلي . النظم الادارية في التعليم الاهلي والخاص , علاقة التعليم الاهلي والخاص , مقارنة بين التعليم الخاص والحكومي , تاريخ التعليم الاهلي والخاص , نظم التقييم والقبول للتعليم الخاص , المحور العاشر الموهوبون في مجال التعليم , تعريف الموهبة ومقاييس اكتشاف المواهب عند الطلبة , خصائص الطالب الموهوب , مشكلات الطالب الموهوب وكيفية التغلب عليها . واخيرا المحور الحادي عشر و يتحدث عن دور الاسرة في التربية وصناعة الاجيال , التحديات التي تواجه الاسرة في التربية وكيفية التغلب عليها , الخصائص العمرية لمراحل النمو وكيفية تعامل الاسرة معها التهيئة الاسرة للابناء تمهيدا للالتحاق بالتعليم .

اما عن الجهات التي استهدفها المؤتمر وهم من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة , و عمداء الكليات بكافة التخصصات تربية , علوم . طب , هندسة , رياضيات , اقتصاد , فنون تربية خاصة , الاثار والسياحة , اللغات , الآداب , تكنولوجيا المعلومات ,الصيدلة والاعلام , مدارس التربية والتعليم , المدارس الحكومية والخاصة المدارس النموذجية , مؤسسات التدريب المهني , المتقاعدين التربويين , طلبة الجامعات , المهتمون .