الشاهين : دعم اكثر من 200 جمعية وبقيمة تجاوزت 18 مليون دولار  خلال 6 مراحل  من عمر البرنامج .

 

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

كشف الدكتور وليد شاهين رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج المنح الصغيرة في الاردن  ومدير المركز الوطني لبحوث الطاقة  , ان مرفق البيئة العالمي ضمن برنامج المنح الصغيرة  قدم الدعم  لاكثر من 200 جمعية وبقيمة  اجمالية للمشاريع  تجاوزت 18 مليون دولار  خلال ست مراحل  من عمر البرنامج . وان البرنامج خلال 25 عاما من العمل الجاد  , والتشارك الفاعل في جميع انحاء الاردن , تميز وبشكل خاص  بقربه من المجتمع , حيث ان البرنامج يقدم الدعم المالي والفني  لمؤسسات المجتمع المحلي لتحقيق الاهداف العالمية للبرنامج  في مجالات التغير المناخي , التنوع الحيوي , تدهور الاراضي , المياه الدولية  والكيماويات .

جاء ذلك خلال كلمة له  في الاحتفال الذي اقامه المرفق بمناسبة مرور 25 سنة في خدمة المجتمعات المحلية  في الاردن وفلسطين في العاصمة عمان وبحضور السيدة فيريرا اوليفيلا المدير القطري لبرنامج الامم المتحدة الانمائي , والدكتور وليد شاهين رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج المنح الصغيرة في الاردن  ومدير المركز الوطني لبحوث الطاقة وعدد كبير من الجمعيات والمؤسسات الاردنية والفلسطينية , والمهتمين بالشان البيئي وممثلي وسائل الاعلام المحلية وتولى عرافة الحفل سلسبيل شيشاني.

وبين ان برنامج المنح الصغيرة يدار بشكل كامل  وتطوعي من خلال  اللجنة التوجيهية  الوطنية والمشكلة , من مؤسسات  المجتمع المدني , بالشراكة  مع عدد من المؤسسات الحكومية ذات الصلة  , وتكون  مؤسسات  المجتمع  المدني مكونة من اصحاب  اختصاص وخبرات في مجالات البرنامج . وان اللجنة التوجيهية  الوطنية للبرنامج  ومنذ نشأته  عملت  على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني  في تحقيق اهداف البرنامج  على المستوى المحلي  .

واضاف ان برنامج المنح الصغيرة  وضمن استراتيجياته  وجوهره  يحرص على ادماج الشباب  والمرأة  وتعزيز دورها الريادي  في العمل المجتمعي , ويبدأ دمج  المرأة من خلال تمثيلها في اللجنة  التوجيهية  الوطنية لبرنامج المنح الصغيرة  حيث ان عدد السيدات اعضاء اللجنة خمسة من اصل تسعة يشكلون  كامل الاعضاء  في اللجنة التوجيهية  , مما يعكس اهتمام  البرنامج  بدور المراة ووضعها في سلم الاولويات  ومركز القرار .

واختتم الشاهين بقوله : ان دور المجتمعات  المحلية  على الارض لا يمكن اغفاله  بل ان العمل عليه  والتعزيز  منه  له الاثر  الكبير  في تحقيق  الاستدامة  وسبل العيش  الكريم  لتلك المجتمعات  وما تشكله من نسيج  متكامل للقرى والمدن .

واشتملت فعاليات  الحفل على كلمات وعرض فيديو  , وقصص نجاح برنامج المنح الصغيرة  في الاردن وفلسطين  ولقاءات تشاركية بين الجمعيات والمؤسسات الاردنية  والفلسطينية لبحث مجالات  التعاون وفرص المشاركة والتشبيك .