رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الثلاثاء - 2019/03/19
الرئيسية / شؤون صحية / افضل (11 ) طعاما يجب على مريض السكري تناولها

افضل (11 ) طعاما يجب على مريض السكري تناولها

تعتبر الألياف عنصرا غذائيا ضروريا لهضم الطعام، وضمان حسن سير وظائف الجهاز الهضمي. وهناك نوعان من الألياف، وهما الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ولهما فوائد كبيرة على الجهاز الهضمي.

ونقدم لك هنا 11 طعاما غنيا بالألياف ينصح مرضى السكري بتناولها:

العدس
العدس من البقوليات الغنية بالألياف والبروتين. وتبلغ نسبة الألياف الموجودة في العدس 44% من مجموعالكربوهيدرات التي يحتويها، مما يعمل على خفض مستويات السكر في الدم. بناء على ذلك، يُنصح بتحضير حساء العدس أو إضافته إلى السلطة، وفقا لتقرير للكاتبة ليودميلا آنتونوفنا في موقع “آف بي” الروسي.

الفاصوليا
يحتوي كوب من الفاصوليا الحمراء على حوالي 13 غراما من الألياف، بينما تحتوي الفاصوليا السوداء على 15 غراما تقريبا. أما الفاصوليا البيضاء فتحتوي على 18 غراما من الألياف.

الخرشوف
الخرشوف من المنتجات الغنية بالألياف، إذ يحتوي رأس واحد منه ذو حجم متوسط على أكثر من 10 غرامات منالألياف الغذائية. ويعد الخرشوف مصدرا غنيا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما يحتوي على فيتامين سي وحمضالفوليك. ولإعداد وجبة تحتوي على الخرشوف، من الضروري إزالة الأوراق السفلية، وتنظيفه جيدا قبل الطهي.

الفشار
يميل البعض إلى تناول الفشار بدل الرقائق، خوفا من العواقب السلبية المرتبطة بهذه الأخيرة. عموما، عند تحضير الفشار لا يُنصح باستخدام كميات كبيرة من الملح والزيت. عوضا عن ذلك، يوصى بوضع قطرات من زيت الزيتون أو إضافة بعض الأعشاب المجففة.

تحتوي ثلاثة أكياس من الفشار على نحو 3 غرامات من الألياف، كما يخلو الفشار من الدهون، ويعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. إلى جانب ذلك، يعد الفشار من المنتجات بطيئة الهضم، لذلك يؤثر تناولها تدريجيا على مستويات السكر في الدم.

الأفوكادو
يمكن استخدام الأفوكادو المهروس كصلصة بدلا من المايونيز. ويعد الأفوكادو من المنتجات الغنية بالألياف، فضلا عن الأوميغا 3 الضرورية لضمان صحة القلب.

ويحتوي الكوب الواحد من الأفوكادو المهروس على حوالي 15 غراما من الألياف، فضلا عن 368 سعرة حرارية و34 غراما من الدهون، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذا المنتج وعدم الإفراط في تناوله. ويقترح أخصائيوالتغذية استبدال الزبدة وتعويضها بالأفوكادو المهروس، ووضع شريحة منه في الوجبة الخفيفة (سندويتش) بدلا من الجبن.

البازلاء
تعتبر البازلاء من المنتجات الغنية بالفيتامين سي وكي، وبديلا ممتازا للأرز والحبوب الأخرى. ويحتوي الكوب الواحد من البازلاء على أكثر من 7 غرامات من الألياف.

البروكلي
يحتوي الطبق الواحد من البروكلي المفروم على حوالي 2.4 غرام من الألياف، والكمية ذاتها من البروتين. كما يعد البروكلي من المنتجات الغنية بالفيتامين سي وكي وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

التوت
يعتبر التوت من المنتجات الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى. ويتصدر التوت قائمة الأطعمة الغنية بالألياف، كما يساعد تناوله على الوقاية من مرض السرطان والحفاظ على صحة القلب.

الكمثرى
يعود تناول الكمثرى (الإجاص الأوروبي) بمجموعة من الفوائد الصحية. ويحتوي الكمثرى على كمية هامة من الألياف، فضلا عن الفيتامين سي والبوتاسيوم.

الشعير والشوفان
يعتبر كل من الشعير والشوفان من المنتجات الغنية بالألياف، ويحتوي طبق واحد من الشعير المسلوق على 6 غرامات من الألياف، بينما يحتوي طبق واحد من الشوفان على 4 غرامات من الألياف.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الاثنين ..أجواء دافئة ومشمسة

كنانه نيوز – ترتفع درجات الحرارة اليوم لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بقليل، وتكون الاجواء …