الدكتور العليمات .. ضرورة العمل على تفعيل دور الشباب في عمليات التنمية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

دعت فعاليات رسمية وشعبية وأهلية مهتمة بالشأن الشبابي الى أهمية دمج الشباب في مسيرة البناء والتنمية , وجعلهم أفرادأ فاعلين في مجتمعاتهم المحلية يؤثرون بها ويتأثرون منها , بدل أن يبقوا ” كلأ ” عليها .

وأشاروا في إجتماع نظمته مديرة مركز المنصورة للتنمية البشرية مريم أحمد الملكاوي , وترأسه متصرف اللواء الدكتور أحمد حمدان العليمات الى ضرورة إشراك الشباب في مجالات إتخاذ القرارات المتعلقة بهم من كافة المناحي.

وأوضح الدكتور العليمات بأن جلالة الملك عبد الله الثاني قام ومن خلال أوراقه النقاشية المتعلقة بالشباب ببيان أهمية إيلائهم العناية والاهتمام المناسبين , مؤكدا على ضرورة ترجمة هذه الفلسفة على أرض الواقع .

وبين الدكتور العليمات بأن مسؤولية الحفاظ على الأمن ليست محصورة بالجهات الأمنية وحسب , بل هي مسؤولية تشاركية فيما بين الجميع , وعلينا جميعا واجب التصدي لكل من تسول له نفسه النيل من أمن وأمان الاردن ومقدراته ومنجزاته التي تحققت عبر سنوات من البذل والعطاء والتضحية .

ولفت الدكتور عليمات االى أن من سبقونا كانوا يقيمون في بيوت شعر ومساكن من طوب وطين , ويمتطون الخيول , الا أنهم كانوا يسيرون على النهج الاسلامي القويم , أما حالنا في هذه الأيام فقد تبدل وتغير, فعلى الرغم من أننا نشهد ثورة تكنولوجية على كافة الأصعدة ؛ ترانا نفتقد للعديد من معاني التكافل والتراحم والتواد , لافتا الى اننا نعول على التربية وأئمة المساجد الكثير في مجالات حث الشباب على الانخراط في العمل التطوعي , مؤكدا في ذات الوقت على أهمية دور الشباب في مواجهة التحديات المجتمعية , ويكونوا الرديف لمؤسسات المجتمع المحلي الرسمية منها والأهلية في مجالات التنمية .

ودعا الى إيجاد فرق ولحان شبابية بحيث تتخصص كل لجنة في مجال من مجالات الحياة ؛ كاللجنة الثقافية والإجتماعية والقانونية والصحية والصحية والإعلامية , بحيث تكون مشابهة لدرجة قريبة بتلك اللجان المشكلة في مجالس اللامركزية , موضحا بأنه بإمكان أي شاب او فتاة الالتحاق في هذا البرنامج او المبادرة في أي وقت شاء , متمنيا التوفيق والنجاح للجميع .

وعلى ذات السياق إستعرضت الملكاوي الملامح الاولية للمبادرة الشبابية التي تقوم على الإستفادة من قدرات ومهارات الشباب وإمكانياتهم في مختلف المجالات الحياتية , بحيث يصبحوا أفرادا فاعلين فيها , مبينة بضرورة دعمهم وتوفير الفرص والامكانيات المادية والمالية كي يتمكنوا بالتالي من القيام بالواجبات المنوطة بهم في هذا المجال .

وقد إستعرض خلال اللقاء عدد من الشباب المشاركين فيه في مختلف المجالات الحياتية , والتي تتركز جميعا على خدمة المجتمعات المحلية والنهوض بها للافضل , مبينين رغبتهم بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في سبيل الوصول لتحقيق الاهداف المشركة .