الدكتورة كيوان :” ضرورة العمل على تفعيل مفهوم الوقاية خير من العلاج “

كنانه نيوز – شؤون صحية – بكر محمد عبيدات

قصة ارادة وتصميم على مواجهة مرض السرطان ، ذاك المرض الخبيث الذي ارعب الجميع أصحاء ومرضى، هذه القصة بطلتها طالبة جامعية انهت دراستها بتخصص ادارة أعمال ؛روتها الطالبة الجامعية سونيا الحجاوي بلقاء حواري أداره انس الطوالبه .

الطالبة الجامعية الحجاوي أشارت بورشة عمل نظمتها مدرسة سحم الثانوية للبنات و بالتعاون مع موقع الشعلة الاخباري بحضور مديرة التربية والتعليم للواء بني كنانه الدكتورة أميرة أحمد كيوان ومديرة المدرسة زبيده الربيع ورئيس قسم النشاطات سامر عبيدات وعدد من المعنيين بالشأن التربوي والصحي بانها حينما تبلغت من قبل الطبيب المعالِج باصابتها بالسرطان, و بانها أمام تحديين إثنين ؛الحياة بألم وإما الاستسلام للمرض ،فكان خيارها الاول : الحياة ولكن بطريقتها الخاصة , حيث السعادة والفرح والتحدي للمرض ولكن بطريقتها الخاصة .

واستعرضت الطالبة الحجاوي مراحل علاجها بداية بمركز الحسين للسرطان ،من خلال جرعات السرطان وخلافها , مبينة بأنها واجهت المرض وتمكنت باذن الله من التغلب على المرض ،وقامت بتأسيس جمعية متخصصة في مجال دعم اهل المصابين بالسرطان اسمتها ” وعي لمساندة مرضى السرطان .

وفي موازاة ذلك قالت الدكتورة أميرة كيوان نحث دوماً على التثقيف الصحي لأبنائنا الطلبة من خلال نشر فكرة الوقاية خير من العلاج والاهتمام بالسلوك الغذائي الملائم ، فالإنسان طبيب نفسه .

وأشارت الدكتور كيوان بأن على المرء أن يكون واعياً مهتماً بصحته متحكماً بنمطه الغذائي ، فكثرة الغذاء ضارة بالجسم والعقل مقتدين بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ” حسب ابن آدم لقيمات ” ، وأكدت على العزيمة والإصرار في التعامل مع المرض للتغلب عليه ,مقدمة شكرها وتقديرها لادارة المدرسة وللقائمين على هذه الفعالية .