مؤسسة الغذاء والدواء تقوم على فحص عينات زيت الزيتون بمختبراتها بصورة مجانية

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

أكدت مؤسسة الغذاء والدواء حرصها الدائم على سلامة المواد التموينية والغذائية ،وأن مختبراتها المعتمدة لغايات فحص عبوات زيت الزيتون جاهزة لتلك الغاية وبصورة مجانية ووفق أعلى درجات السرية .

واكد مندوبي المؤسسة المهندسة سوسن البحيري وصفوان العلاونه على أن مختبرات المؤسسة تقوم بصورة مستمرة ومجانية بفحص عبوات زيت زيتون من شتى مناطق اقليم الشمال.

وأشارا المهندسة البحيري والعلاونه خلال الندوة الحوارية التي نظمتها مديرية زراعة محافظة اربد وبالتعاون مع المؤسسة وجمعية متخصصة بالزيتون رعاها مدير الزراعة المهندس علي خلف ابو نقطة وبحضور عددمن ممثلي وسائل الاعلام المكتوبة والالكترونية والمرئية والمسموعة في قاعة المديرية اب. انه يوجد نسبة كبيرة من العينات التي يتم فحصها لا تجتاز الاختبارات بنسب لم يسموها
وأضافا بانه يوجد عدة معايير وأسس يعتمد عليها العاملون في المختبرات ،لافتين الى ان وجود الحموضة في الزيت لا يعني انه مغشوش ،منوهين بان لتناول الزيت المغشوش اثارا سلبية ليس فقط علة النواحي المالية والاقتصادية ،بل تنسحب على الامور الصحية .

وفيما يتعلق بنشر أسماء غشاشي الزيت عبر وسائل الاعلام المختلفة؛اشارا الى ان المؤسسة كانت قد اعلنت عن اسماء غشاشي زيت في اعوام سابقة ، الا انها احجمت عن ذلك في هذه السنة لاسباب خاصة بها ؛مؤكدين على ان وسائل الاعلام تعد شريكا أساسيا في مكافحة هذه الظاهرة ،منبهين الى جملة من الامور التي تتعلق بشراء زيت الزيتون .
وقال مدير مديرية الزراعة في محافظة اربد المهندس علي خلف ابو نقطة ان وزارة الزراعة بكافة كوادرها وبالتنسيق مع مؤسسة الغذاء والدواء و الادارة الملكية لحماية البيئة تعمل بشكل متواصل في سبيل مكافحة هذا السلوك الدخيل على المجتمع الاردني الاصيل
ودعا المهندس ابو نقطة المواطنين الى شراء الزيت من مصادر موثوقه في حين نوها الى اهمية تشديد العقوبات على من تسول له اتباع هذا السلوك غير الاخلاقي .

وبين الزميل من وكالة الانباء الاردنية الصحفي محمد قديسات محاضرة حول دور الاعلام في تثقيف المجتمع وتوعيته باهمية التاكد من مصادر شراء الزيت مؤكدا ان الاعلام يقف صفا واحد وداعما لكافة الجهات التي تحارب هذا السلوك غير الاخلاقي , مؤكدا على أن وسائل الاعلام المختلفة هي الشريك الرئيس والداعم لكافة مؤسسات المجتمع المحلي ’ خاصة مؤسسة الغذاء والدواء , داعيا الى تغليظ العقوبات على غشاشي الزيت , وتفعيل القوانين ولتعليمات الناظمة لمثل هذه الحالات .
وقدم المهندس عبد السلام المومني من مديرية زراعة اربد محاضرة حول قطاع الزيتون في محافظة اربد .
وتخلل الندوة الحوارية إجراء تجارب حية من قبل المهندسين البحيري والعلاونه , ونقاش موسع حول مختلف الموضوعات المتعلقة بغش زيت الزيتون .
وقام راعي الحفل بتقديم الشهادات التقديرية للمشاركين في هذه الندوة .