البق الدقيقي يهاجم أشجار الصبر في مناطق بلواء بني كنانه

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

إشتكى مزارعون من مختلف مناطق لواء بني كنانه من إنتشار حشرة البق الدقيقى على أشجار الصبر في شتى مناطق اللواء , مما أدى الى إلحاق الخسائر المادية والاقتصادية بهم , نتيجة لتغول هذه الحشرة الخطيرة على أشجار الصبر العائدة لهم .

وأشاروا لكنانه نيوز بأن حشرة البق الدقيقي قامت بمهاجمة أشجار الصبر في مختلف مناطق اللواء , ولم تقتصر الاصابة على منطقة دون أخرى , وأنهم قاموا بمراجعة الجهات المعنية في وزارة الزراعة بهدف تخليص أشجارهم من أنياب هذه الحشرة الضارة .

وناشدوا الجهات المختصة ضرورة العمل على إيجاد حلول جذرية وسريعة وفعالة لهذه المشكلة المستعصية ؛ حتى لا يجدوا أنفسهم أمام واقع مؤلم في ما يتعلق بهذه الشجرة , وأنهم يأملون منها الخروج من دائرة الارشادات الى واقع العمل والمكافحة بصورة مستمرة ودائمة .

من جانبه بين مصدر من زراعة بني كنانه بان هذه الحشرة – البق الدقيقي – قامت بمهاجمة أشجار الصبر في العديد من م
ناطق لواء بني كنانه , وأن هناك جملة من العوامل والظروف ساعدت في سرعة إنتشارها بين أشجار الصبر .
وفيما يتعلق بسبل المكافحة ؛ أوضح المصدر بانها تتمثل في ما يسمى بالتقليم الجائر وتقليم وقص الالواح المصابة وحرقها بالطرق السليمة ، داعيا الى ضرورة اتباع المكافحة المتكاملة , والإكثار من الاعداء الطبيعيين ,ذلك أن هذه الوسيلة في عملية المكافحة تعتبر من الوسائل ذات الفائدة والتي أثبت فعاليتها ونجاحها , متمنيا على المزارعين الذين يشكون من هجوم البق الدقيقي على أشجار الصبر لديهم مراجعة الجهات المعنية في وزارة الزراعة.