انطلاق فعاليات المؤتمر الارشادي الاول في لواء بني كنانة الاثنين المقبل

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات
تنطلق الاثنين المقبل الموافق 19 تشرين الثاني 2018 وتحت رعاية الدكتورة اميرة كيوان مديرة التربية والتعليم للواء بني كنانة فعاليات المؤتمر الارشادي الاول وبتنظيم من مدرسة حاتم الثانوية للبنات وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانه والذي يستمر لمدة ثلاثة ايام في حرم المدرسة.
الناطق الاعلامي باسم المؤتمر رئيسة اللجنة التحضيرية مديرة المدرسة الفاضلة مجدلين العقيلي بينت للكنانة نيوز ان مرحلة الطفولة التي يمر بها الاطفال تعتبر من أهم مراحل حياة الانسان ، إن لم تكن من أهمها فالخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة لها دور فاعل في بناء شخصية الطالب المتكاملة القادرة على الاستمتاع بالحياة ، و تكوين شخصية الطالب المتكاملة القادرة على الاستمتاع بالحياة ، و تكوين شخصيته ، وتشكيل وعيه ، وتوجيه سلوكه ، واكتساب خصائص المواطنة الصالحة التي تجعل منه عضوا فاعلا في المجتمع و للجانب النفسي الدور الاكبر في نمو الطالب والمرور بمراحل النمو بشكل سوي ، و إتمام متطلباته النمائية ، و تفاعله مع ذاته و مع الاخرين حيث يعتبر الجانب النفسي الركيزة الاساسية في تحقيق مفهوم الذات ، وتبني اتجاهات ايجابيه نحو الذات والاخرين والمستقبل ، والشعور بالقوة والكفاءة في مواجهة الاحداث الضاغطة في حياته.
وبينت العقيلي اهم أهداف المؤتمر والمتمثلة في : التعرف على المطالب النمائية الجسمية والنفسية والاجتماعية والانفعالية للطلبة , والتعرف على اهم القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة , وزيادة الوعي في مجال الارشاد الديني والمهني للطلبة . وإثراء المرشدين والمعلمين و أولياء الامور بأساليب وسلوكيه و معرفية و انفعالية في التعامل مع الطلبة , و توفير برامج وانشطه خاصه في التعامل مع قضايا و مشاكل الطلبة , واخيرا زيادة الشراكة المجتمعية بين مديرية بني كنانه و مؤسسات المجتمع المحلي في المجالات التربوية .
وتحدثت العقيلي عن ان الأهمية النظرية والتطبيقية للمؤتمر, حيث بينت ان الاهمية النظرية تنبع من خلال التعرف على مراحل النمو والمتطلبات النمائية في كل مرحله ، و أهم الخصائص النفسية والمشاكل التي يمر بها الطلبة و توعية مقدمي الرعاية من ( أولياء امور ، معلمين اداريين ، مرشدين ) لأهم القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة حول ( مفهوم الذات ، العجز المتعلم ، الاساءة ، التمركز حول الذات ،قلق الامتحان ) . و الاهمية التطبيقية للمؤتمر تتضمن تقديم برامج ارشادية متنوعه التعامل مع قضايا الطلبة . و تقديم مجموعة من الاساليب والاجراءات السلوكية والمعرفية والانفعالية.و تدريب المرشدين على اختبارات تتعلق بال ( القدرات العقلية ، الذكاء ، الميول المهني ) .وإنشاء خط ساخن يتم تعميمه على مستوى لواء بني كنانه لإجابة على الاستفسارات حول القضايا والمشاكل التي تعنى بالطلبة .
وتتضمن فعاليات حفل الافتتاح يوم الاثنين كلمة ترحيبية من مديرة المدرسة المستضيفة ( مجدولين العقيلي ) وكلمة راعي المؤتمر مديرة التربية والتعليم للواء بني كنانه الدكتوره اميره كيوان وكلمة رئيس مجلس التطوير التربوي في بني كنانة الاستاذ اكرم العويد .