المؤسس: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2018/11/18
الرئيسية / كتاب كنانة / شُغل اتمحرش واتحركش ..ديوان المحاسبة/رائد عبدالرحمن حجازي

شُغل اتمحرش واتحركش ..ديوان المحاسبة/رائد عبدالرحمن حجازي

شُغل اتمحرش واتحركش ..ديوان المحاسبة

رائد عبدالرحمن حجازي

بعد الإنتهاء من جمع المحصول وفي دكان عبدالله ها هو رسمي ابو الضباع يستفسر عن كشف حسابه لدى عبدالله قائلاً : ها يا عبدالله وشو بدك مني؟ ليجيبه عبدالله وهو يُقلب صفحات دفتر الحسابات ذو الأوراق الصفراء وقد دوّن عليها بقلم الكوبيا كل ما تم استدانته من الدكان خلال الموسم المنصرم , وهويقلب صفحة تلو الأُخرى مع وضع مقدمة إبهامه على رأس لسانه في كل مرة يُقلب فيها صفحة لأحدهم ويقول : مفظي .. فليحان .. ثلجي .. زيدان .. عليان .. ها ها هاظا هي صفحتك يا ابو الظباع … مقيد بيها يا سيدي سبعطعشر نيرة وثلاث وثلاثين قرش … فيقاطعه رسمي وهو يتأفف : ول ول ول لويش هالقد ؟ هو أني باقي اصرف عالقرية ؟ خوف الله انك مخربط بصفحتي وبتقرا من صفحة غيري يا عبدالله … فيقول له عبدالله وبإستغراب : الله يسامحك بتخونّي يا رسمي ! فيُجيبه رسمي : له يا عبدالله بس بجوز انه نظرك غاشك . ليرد عليه عبدالله قائلاً : نظري غاشني ها ؟ إقظب تا احتشيلك وقيد عندك … نكاشات ببور بخمسطعشر قرش … وخيط نار بربع نيرة … وزرور نيلة باربعين قرش … وشوالات ابو خط إحمر بنيرتين وربع … وثث نصاصي حلاوة بنيرة ونص … وقهوة بثث نيرات … وسكر بنيرتين … وشاي بنيرة ونص … وزيت كاز ابتسعطعشرقرش … وثوب ملس لحربية (زوجة رسمي) بنيرتين … هنا يقطع رسمي نشرة عبدالله الإقتصادية بعد أن ايقنَ أن حسابات عبدالله صحيحة مئة بالمئة ليقول له ممازحاً : خلص خلص بكفي عليم الله حساباتك اظبط من المي بالتشربال … يضحك عبدالله ويقول : الله ما بيني وبين الحرام وبعدين لِد عليّ أني بقيد كل شغلة بوخظها الواحد بالتو والساعة … ها تشيف لعاد خيو , ما بيش احسن من القلم والورق , لا بتزعلني ولا بزعلك .

بعد الإنتهاء من المحاسبة بينهما ها هو رسمي يقول : لعاد أُخصم حسابك خيوه من القمحات اللي جبت لك إياهن وتشان ما كفنش ببقى اجيبلك شوية عدس وكرسنة وإذا ما بدكيش إبقى قيد الباقي على الحساب الجديد .

مُحاسبة زي ما بحتشوا عالواقف , اي نعم صار بيها اخذ وعطا , لكن في النهاية الأمور كانت واضحة وضوح الشمس وما فيهاش غمغمة , وتمت على أحسن حال .

بالمقابل وفي نهاية كل عام يُطل علينا ديوان المحاسبة بتقريره السنوي يُلخص فيه ما تم إنجازه خلال العام المنصرم , وبناءً عليه يُفترض أن يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح مواطن الخلل , ومُحاسبة الفاسد والمُفسد . لكن هل تتم هذه الإجراءات عالسريع كما حدث بين الدكنجي وابو الظباع ؟؟؟
ملاحظة : لا تفكروا تقرير ديوان المحاسبة عبارة عن ورقة او ثنتين … عليّ الطُرباش انه قد سحّارة البندورة أُم التسعة كيلو … مع العلم يمكن إختصاره لعدة اوراق على النحو الأتي :-
جزء تُكتب فيه اسماء الفاسدين والمفسدين والجزء الآخر تُكتب فيه عقوبة كل منهم … بس بتعرفوا خوف الله انه الجزء الخاص بالأسماء بده مجلدات … احسن اشي انسوا الموضوع .

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

المسبّبات وطروحات الحلول / د.محمدطالب عبيدات

المسبّبات وطروحات الحلول د.محمدطالب عبيدات تحليل الناس ﻷي معضلة أو مشكلة وتشريحها سهل جداً، وطرح …