مليون ونصف مليون دينار حصة مشروع الحصاد المائي من موازنة اللامركزية في محافظة اربد

كنانه نيوز – اقتصاد – بكر محمد عبيدات

بلغت موازنة مشروع الحصاد المائي الذي تنفذه وزارة الزراعة / مديرية زراعةاربد من مخصصات اللامركزية للعام الحالي مليون و460 الف دينار , منها 425 الف دينارلمشروع إستصلاح الاراضي والحصاد المائي , وفق تقرير صادر عن مديرية زراعة محافظة اربد حيال هذا الموضوع.
وبين التقرير الذي حصلت كنانه نيوز على نسخة عنه بأن نسبة الانجاز بمشروع الحصاد المائي 100%% وتم تنفيذ مشاريع خاصة بآبار تجميع المياه وكان عددها4 بئرا موزعة على النحو التالي: قصبة اربد 61 بئرا وبني عبيد 38 بئرا و المزار الشمالي 38 بئر والطيبة 26 بئرا والرمثا 34 بئرا و الكورة 60 بئرا والوسطية 24 بئرا وبني كنانه 75 بئرا وهو اللواء الاكثر .

ولفت التقرير بأنه تم وفي مجالات إختيار الألوية التي بحاجة لآبار لتجميع مياه الأمطار عدة عوامل وأسس بحيث روعي تحقيق مبدأ العدالة في التوزيع ومنها : المساحةومعدلات تساقط المياه والكثافة السكانية , وأن هذه الآبار ستسهم في تجميع حوالي10 آلافمترمكعب من المياه تستخدم لغايات الري والاستخدامات الزراعية المختلفة .

وزاد التقرير بأنه تم دفع مبلغ مالي قدره 1200 دينار / مزارع قام بالاستفادة من هذه المشاريع – تجميع مياه الامطار- وان حجم البئر الواحد يبلغ 30متر مكعب , بواقع 40 دينار/ متر , وتم تنفيذ هذا المشروع لغايات التخلص من مشكلة نقص المياه في شتى مناطق المحافظة