تفاصيل حول حادثة مطاعيم مدرسة حرثا الثانوية للبنين بلواء بني كنانه

كنانه نيوز – شؤون صحية – بكر محمد عبيدات
أدخل لقسم الاسعاف والطوارىء بمستشفى اليرموك الحكومي بلواء بني كنانه 20 طالبا من مدرسة حرثا الثانوية للبنين يعانون من أعراض إصابة بتسمم دوائي , وتم إجراء الاسعافات الاولية للمصابين من قبل الكوادر الطبية والتمريضية بالمستشفى ز
و في التفاصيل ؛ فقد تم نقل الطلبة المصابين للمستشفى نتيجة لشعورهم بإعياء عام وحالات إغماء في الطابور الصباحي , وأنهم شعروا باعراض مثل الاعياء والتعب والغثيان , وغيرها من الاعراض الجانبية التي تصاحب اعطاء المطاعيم .
وكان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية / وزير التربية والتعليم بالوكالة قد قام بزيارة الى الطلبة المصابين للإطمئنان عن صحتهم , مؤكدا حرص الجهات المعنية على الاهتمام بصحة المواطنين وخاصة الطلبة , متمنيا السلامة والصحة للطلبة جميعا .
وعلى ذات السياق أشار مدير مديرية صحة محافظة اربد الدكتور قاسم مياس في تصريحات صحفية بان الاطفال اصيبوا بالعديد من الاعراض الجانبية للمطاعيم من احمرار مكان الابرة والم وغثيان وانه تم اتخاذ الاجراءات الفورية لمعالجة المراجعين من الطلبة والوقوف على حيثيات الموضوع .
وبين ان الاطفال غادروا المستشفى ولم يتبقَ سوى 3 طلاب لغايات الرقابة الصحية , وان الوضع مطمئن ولا يحتاج الى اي توتر لافتا الى انه من المتوقع أن يغادر بقية الطلبة المستشفى فيما بعد .
وكان كل من محافظ اربد رضوان العتوم ومتصرف اللواء الدكتور احمد عليمات ومديرة التربية الدكتورة اميرة كيوان قد زاروا مستشفى اليرموك الحكومي للوقوف على حيثيات الموضوع والاطمئنان على سلامة الطلبة المصابين .
وكانت وزارة الصحة قد أصدرت بيانا حول الحادثة بينت فيه بأن بعض هذه الاعراض قد ظهرت على عدد من طلبة الصف العاشر الاساسي في مدرسة حرثا الاساسية للبنين في لواء بنى كنانه .

واشارت انه تم امس الاربعاء اعطاء مطعوم ثنائي كبار (كزاز ودفتيريا ) ل 59 طالبا في الصف العاشر الاساسي في مدرسة حرثا راجع منهم اليوم الخميس 22 طالبا مستشفى اليرموك في لواء بني كنانه يشكون من دوخة بسيطة واجري لهم اللازم وغادروا المستشفى باستثناء اربعة طلاب ادخلوا للمراقبة ووضعهم الصحي جميعا جيد .

واوضحت الوزارة في بيانها بانه من المتوقع والمعروف طبيا ظهور بعض الاعراض الجانبية للمطاعيم والتي تختفي خلال فترة زمنية قصيرة ، لذا فانه لا داع للخوف والهلع وحالة الارباك عند ظهور مثل هذه الاعراض فهي طبيعية ومعروفة وتحدث مصاحبة لاخذ المطعوم ولا خطورة منها. .

واكدت الوزارة انها تتابع ميدانيا مع مديريات الشؤون الصحية وفرق التطعيم فيها التي تترصد حدوث اي اثار جانبية للمطاعيم
وكزاز والحصبة والحصبة الالمانية هذه الامراض التي لم يسجل بها اصابات منذ سنوات بعيده بفضل البرنامج الذي يعد الانجح على مستوى المنطقة