انطلاق المؤتمر الاردني الاول للتوحد في محافظة اربد

كنانه نيوز –  بكر محمد عبيدات

انطلقت فعاليات المؤتمر الاردني الاول للتوحد الذي نظمته جمعية بوابة الشمال الخيرية بحضور رئيس الجمعية عمار القاضي وعدد من المسؤولين في قاعة مؤتمرات بلدية اربد الكبرى .

واكد المهندس بني هاني على ان بلدية اربد الكبرى تولي الاشخاص الذين يعانون من تحديات خاصة جل عنايتها واهتماماتها ،وتسعى بصورة مستمرة لمساعدتهم قدر الامكان وضمت الامكانات المتوفرة والمتاحة .
ولفت المهندس بني هاني الى ان البلدة وضمن ترجتمتها للقوانين المعنية بالاشخاص الذين يعانون من تحديات خاصة ؛قامت بتعيين نسبة منهم في البلدية ،فضلا عن وضع ممرات خاصة بهم سواء في الشوارع او امام الدوائر الخدمية المختلفة في مختلف مناطق البلدية.

وبين رئيس اللجنة المنظمة للحفل الدكتور سالم الرحيمي بان اللجنة قامت بتوفير كافة المستزمات اللازمة لاقامة هذا المؤتمر بالصورة المناسبة وبالشكل الذي يرضي الجميع ،مقدما شكره للجميع.

وعلى صعيد متصل اشار رئيس الجمعية عمار القاضي الى ان المؤتمر الذي يستمر ليوم واحد يهدف الى تعريف الموطنين بمرض التوحد واعراضه وكيفية التعامل مع المرضى المصابين به ، فضلا على التعرف على احدث الطرق والنظريات الحديثة في مجالات علاجه .

وبين القاضي بان المؤتمر بهدف الى تسليط الضوء على المشاكل والتحدبات التي تواجه المرضى بالتوحد واسرهم وتقديم الاستشارات اللازمة في سبيل تشخيص وتقيم الحالات المصتبة بالتوحد ، والعمل على ايجاح الحلول المناسبة لها ،مقدما شكره وتقديره للرئيس بني هاني وللحضور .

واشتملت فعاليات المؤتمر الذي ينعقد على مدى جلستين :الاولى ويرأسها الدكتور محمد العياصرة ويحاضر فيها كل من : الدكتور عبد الله الشرمان عن ماهية التوحظ ،والمحاضرة الثانية للدكتور ايمن العبد الله عن ” التوحدي الموهوب”، والثالثة عن ” الممارسات العلاجية المستندة الى التكنولوجيا “يقدمها الدكتور عنان ابو مريم .
في الوقت الذي اشتملت فيه الجلسة الثانية على المناقشة ورأسته رزان العلاونه ويحاضر فبها الدكتور سالم الرحيمي عن قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ووصع التوصيات للمؤتمر .

وقام راعي الاحتفال في نهايته بتوزيع الشهادات والدروع على الجهات والهيئات الداعمة والراعية لفعاليات المؤتمر .