الحنيفات .. كميات الجوافة التي تصل للسوق المركزي لا تغطي حاجة السوق المحلي

كنانه نيوز – محليات– بكر محمد عبيدات

ناشد مجموعة من مزارعي الجوافة في لواء بني كنانه الجهات المعنية في وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة العمل على وقف إستيراد الجوافة من الخارج , لما لها من تأثيرات سلبية على مبيعاتهم وتضررهم ماديا وعدم القدرة على على الوفاء بألتزامتهم المالية ومصاريفهم .

ولفتوا الى أن منتجاتهم من الجوافة تغطي احتياجات أسواقنا، ولو توفرت خطط وارشادات للمزارعين لتخزين هذا المنتج لما احتاج السوق المحلي إلى استيراد الجوافة ,مشيرين الى أنه يوجد هناك وعودا من وزارة الزراعة بعدم الاستيراد لغاية 20 تشرين الأول الحالي , داعين إلى تنظيم لقاء مع وزير الزراعة لعرض مشكلات مزارعي الجوافة في اللواء .

وفي موازاة ذلك فقد أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان الكميات الواردة من محصول الجوافة المحلية والتي تصل السوق المركزي لا تصل إلى 25 بالمئة من احتياجات السوق، ما أضطر وزارة الزراعة إلى فتح باب الاستيراد لمدة شهر.

وأوضح المهندس الحنيفات في تصريحات صحفية بأن الكميات التي وردت الى السوق المركزي يومي 29 و 30 ايلول الماضي كانت 18 و 26 طنا ومنذ بداية الشهر الجاري تشرين الاول كانت على التوالي 13، 13 ، 16 ، 14 طنا يوميا.

ولفت الوزير المهندس الحنيفات بأن الوزارة ستغلق باب استيراد الجوافة في حال وصلت الكميات الواردة إلى ما نسبته 50 بالمائة على الاقل وهذا بالتأكيد يأتي حفاظا على السوق والأسعار بالنسبة للمستهلك المحلي لغاية 20 تشرين الأول الحالي مع ضرورة الالتزام بالموعد .