جوافة قادمة من الخارج تغزو الاسواق التجارية في الاردن

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

إشتكى مزارعي الجوافة في لواء بني كنانه من إغراق الاسواق المحلية بمنتج الجوافة من الدول المجاورة للاردن , الأمر الذي أدى الى إيجاد حالة من الركود وتدني في حجم مبيعاتهم من هذه المادة التي ينتظرونها كي يتمكنوا من تحسين وضعهم المعيشي .

وبين المزارع وليد محمود غوانمة بأنه وعدد كبير من مزارعي الجوافة في مناطق بلواء بني كنانه فوجئوا بوجود كميات كبيرة من الجوافة في مختلف الاسواق التجارية في المملكة قادمة من دول الجوار , وتحديدا من قطاع غزة في فلسطين المحتلة .

وإستهجن المزارع الغوانمة ومعه مجموعة من مزارعي الجوافة في بني كنانه قيام الجهات المعنية في وزارة الزراعة بالسماح باستيراد هذه المادة الحيوية في مثل هذا الوقت من العام , وهو الوقت الذي به تنتج مزارع الجوافة في اللواء , وأنها بهذا الإجراء عملت على إيجاد منافس لمنتجاتهم من الجوافة التي يعتمدون عليها في تسيير أمور حياتهم اليومية .

ولفتوا الى أن الجهات المعنية في وزارة الزراعة تقوم في كل عام بمثل هذا الإجراء وهو السماح ل” تجار الجوافة ” من الخارج بعرض منتجاتهم من الجوافة القادمة من الخارج , دونما أأدنى مراعاة لمصالح مزارعي الجوافة في الاردن بصورة عامة , وفي لواء بني كنانه بصورة خاصة , حيث تنتشر مزارع الجوافة على مساحات كبيرة في اللواء .

وناشدوا الجهات المعنية بضرورة العمل على إيجاد آليات مناسبة وملائمة تراعي مصالح المزارعين في المملكة , وان تقوم هذه الجهات بدعم الزراعات المحلية بدل محاربتها من خلال السماح بإستيراد مثل هذه المحاصيل التي يكثر إنتاجها في مثل هذا الوقت من كل عام .
وزادوا بأنهم يقومون بدفع مبالغ مالية كبيرة , وأن كلفة الانتاج لهذه المادة الزراعية – الجوافة – زادت لدرجات عالية , خاصة في ظل تذبذب معدلات هطول الامطار والنقص لكبير في المياه والارتفاع الكبير على أسعار الأسمدة وغيرها من الامور , وإن إغراق السوق بـ ” الجوافة التي تأتي من الخارج ” يعني الحاق الخسائر المادية بهم , وإبقاء منتجاتهم من الجوافة في ” أوانيها ” وغني عن البيان النتائج السلبية الي ستنعكس على حياة المزارعين جراء هذا الأمر .

وكان أحد وزراء الزراعة السابقين قد تعهد في وقت سابق – عقب إحتجاجات من قبل مزارعي الجوافة باللواء حول السماح باستيرادها من الخارج – بأن لا يتم العمل على إستيراد الجوافة من الخارج , حتى ينتهي موسمها في اللواء .