الحكومة تواجه موجة غضب حول قانون ضريبة الدخل في محافظة اربد

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

بدات اليوم السبت  الحملة الاعلامية الميدانية من قبل الفريق الوزاري لحكومة الرزاز حول قانون ضريبة الدخل لتشمل عددا من محافظات  المملكة في الشمال والجنوب , بعد نشر تفاصيل المشروع النهائي للقانون على موقع الوزارة الالكتروني  .

في محافظة اربد , استضافت جامعة اليرموك  بقاعة المؤتمرات وزيري البلديات المهندس وليد المصري و المالية الدكتور عز الدين كناكرية و مدير عام الضريبة حسام ابو علي للحديث عن تفاصيل مشروع قانون ضريبة الدخل والاستماع الى اراء واقتراحات كافة الجهات المدعوة من ممثلين عن المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وعدد من وجهاء وشيوخ العشائر من مختلف مناطق محافظة اربد , وادار اللقاء محافظ اربد رضوان العتوم .

الفريق الحكومي اكد خلال اللقاء  ان الهدف الرئيسي من قانون ضريبة الدخل هو دعم الخزينة من اجل الارتقاء بكافة الخدمات المقدمة من الحكومة للمواطنين في كافة القطاعات . وان ضريبة الدخل هي ضريبة عادلة بالعكس من ضريبة المبيعات  التي لا تميز بين اصحاب الدخل العالي والمنخفض , لان نفس السلعة يتم شراؤها بنفس القيمة من قبل الطرفين , وان الضريبة المفروضة على الدخل تؤثر بشكل كبير على اصحاب الدخل العالي الذي يصل الى 3500 دينار شهريا , في حين ان الشاب الاعزب الذي لا يزيد راتبه الشهري عن 700 دينار والمتزوج عن 1500  دينار  شهريا غير خاضع لقانون الضريبة  , وان قانون الضريبة جاء لمحاربة كافة اشكال التهرب الضريبي , ومعالجة كافة الاختلالات في القوانين السابقة بما يخدم المصلحة الوطنية على العموم .

 

واستعرض الفريق الحكومي خلال  اللقاء الذي استمر ما يقارب الثلاث  ساعات موجبات القانون الرامي لازالة التشوهات الضريبية التي يعاني منها الاقتصاد الاردني , وكذلك الحديث عن عدد من بنود القانون بشكل تفصيلي لتوضيح الصورة لدى المواطن الاردني  حول هذه البنود والوقوف على كافة الملاحظات ومناقشتها  للوصول الى الهدف المرجو من هذه الورشة الحوارية .

 

واعرب العديد من الحضور عن غضبهم العارم ازاء مشروع هذا القانون ورفضه جملة وتفصيلا , و ان الحكومة في هذا القرار ستحمل الطبقتين المتوسطة والفقيرة المزيد من المعاناة الاقتصادية  بدلا من البحث عن مشاريع استثمارية تعمل على انعاش الاقتصاد وزيادة فرص العمل وتحديدا فئة الشباب  ومحاربة الفاسدين وتقديمهم للعداله .