غنيمات .. بدء مباحثات أردنية -سورية تتعلق بالمعابر الحدودية

كنانه نيوز –  أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة باسم الحكومة جمانة غنيمات، أن لجنة فنية أردنية سورية عقدت اجتماعا الخميس، لبحث ملف المعابر الحدودية البّرية مع سوريا و افاق افتتاحها.
وقالت، في تصريح لها إن اللجنة المختصة التي ضمت الجانبين الأردني والسوري بحثت جميع متعلقات المعابر البرية بين البلدين،مشيرة الى أن اجتماعاتها مستمرة لوضع تصور كامل للاجراءات المرتبطة بإعادة فتح المعابر مستقبلا.
من جهة أخرى، قال نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية عطا الله الحسبان، إن أنباءً عديدة تتوارد عن اقتراب فتح معبر نصيب (أو كما يعرف بمعبر جابر) الحدودي مع سوريا، مشيرا إلى أن “الحركة التجارية مع سوريا ستحيي العديد من القطاعات، بسبب ربط السوق الخليجي مع سوريا من خلال الأردن.
ويقع معبر “نصيب – جابر”، بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، إذ وصل عدد الشاحنات، التي تمر من المعبر قبل نشوب الأزمة السورية في 2011 إلى 7 آلاف شاحنة يوميا.
وأعاد الجيش السوري مطلع تموز سيطرته بشكل كامل على معبر نصيب بعد ستة أعوام من فقدان السيطرة عليه واستيلاء الجماعات المتطرفة على جميع مكوناته ومكاتبه، الذي افتتح في العام 1997.
وكان قائد المنطقة الشمالية العميد الركن خالد المساعيد، صرح قبل أسابيع أنه من المتوقع أن يتم قريبا فتح المعبر الحدودي بين سوريا والأردن بعد سيطرة الجيش السوري على الجانب الآخر.
ولم يستبعد المساعيد الذي كان يتحدث لعدد من وسائل الإعلام عند نقطة الحدود قبل أسابيع، أن تجري اجتماعات على المستوى العسكري بين البلدين في المنطقة الحدودية خلال الأيام المقبلة بانتظار الوصول إلى توافقات سياسية وأمنية.