هل أهان اردوغان بوتين وروحاني ببيت “شعر فارسي”؟

كنانه نيوز – شهد المؤتمر الصحافي الذي جمع رؤساء روسيا فلاديمير بوتين وتركيا رجب طيب اردوغان وإيران حسن روحاني على هامش قمة ثلاثي أستانة حول سوريا في طهران، الجمعة، توتراً كبيراً في ظل الاختلاف الكبير بين مواقف الأطراف الثلاثة حول إدلب. وشهدت القمة خطابات حادة وردوداً مباشرة من قبل الزعماء، وإلى جانب الخطابات التقليدية، لجأ اردوغان إلى استخدام بيت شعر من الأدب الفارسي، رأى فيه أتراك إهانة مباشرة للرئيسين الروسي والإيراني.
وعقب رفض بوتين وروحاني لمقترح اردوغان بضرورة تضمين البيان الختامي للقمة إعلان وقف سريع لإطلاق النار من أجل طمأنة السكان المدنيين في إدلب الذين قال اردوغان إنهم يشعرون بالخوف والرعب، تلا اردوغان بيت شعر شهير من الأدب الفارسي، اعتبر رداً عنيفاً من قبل الرئيس التركي على بوتين وروحاني.
وتلا اردوغان بيتاً من قصيدة «بني آدم» الشهيرة للشاعر الفارسي المعروف «سعدي الشيرازي»، جاء فيه: «إذا أنت للناس لا تتألم.. فكيف تسميت بالآدمي»، وهو ما أثار رد فعل مرتبكاً من قبل الرئيس والوفد الإيراني الذي ظهر عليه الاستغراب. ومن أبيات القصيدة الشهير للشيرازي: «بنو آدم جسد واحد، إلى عنصر واحد عائد، إذا مس عضواً أليم السقام، فسائر أعضائه لا تنام، إذا أنت للناس لا تتألم، فكيف تسمى بالآدمي».
وبينما بدا أن بوتين وروحاني لم يهتما للأمر كثيراً، ظهر على روحاني والوفد الإيراني تركيزهم العالي بمجرد ذكر اردوغان اسم الشاعر الإيراني «سعدي الشيرازي» وقد بدت ردود فعل الوفد متفاوتة بين الابتسامة والصدمة، فيما بدا على روحاني محاولته الرد على اردوغان الذي واصل الحديث دون أن يعقب روحاني على ما ذكره.

القدس العربي