زواتي.. الحكومة تنوي إعادة النظر بالضريبة النسبية على المحروقات

كنانه نيوز _ قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن الحكومة تنوي إعادة النظر بالضريبة النسبية على المحروقات وتحويلها إلى ضريبة مقطوعة وذلك “لضمان حق المواطن وإيرادات الخزينة”.

وعللت زواتي خلال حديثها لبرنامج الأحد الاقتصاي الذي يقدمه الزميل عبد الله الكفاوين على شاشة قناة المملكة، ثبات الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية لعدم تاثرها بارتفاع او انخفاض الأسعار العالمية للنفط.

وأضافت أن الحكومة أعلنت كيفية احتساب تسعيرة المحروقات كما تعهدت عند بداية تشكيلها، ولكن المتابع للنشرة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار، الاسعار الفرعية للمشتقات النفطية التي توضع في نفس النشرة في كل اسبوع ليستدل على التغير في أسعار المحروقات محليا.
ونوهت زواتي الى ان كل من شركة “توتال” والمناصير و “جو بترول” المخولة بشراء المشتقات النفطية، بينما يقتصر عمل كل من هيئة تنظيم قطاع الطاقة ومؤسسة المواصفات والمقاييس على تنظيم عمل الاسواق والتسعير والرقابة عليه.
وفيما يتعلق باجراء التصفية الاختيارية لشركة الكهرباء النووية، أكدت انها جاءت عقب انتفاء الحاجة اليها مع الغاء فكرة انشاء محطة نووية كبيرة بالتعاون مع الشركة الروسية “روس اتوم”.