المهندس ابو نقطة يرعى فعاليات اليوم العلمي في لواء بني كنانة .. مصور

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات
مندوبا عن وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات رعى المهندس علي ابو نقطة مدير زراعة محافظة اربد فعاليات اليوم العلمي والذي جاء بعنوان ” التغذية واعداد الخلطة العلفية ” والذي نظمته شعبة الثروة الحيوانية في مديرية زراعة لواء بني كنانة بالتعاون مع عددمن شركات القطاع الخاص في قاعة مدرسة ابن رشد المهنية للذكور في لواء بني كنانة وبحضور مدير زراعة بني كنانة الدكتور وليد العكور وعدد كبير من المزارعين والمهتمين وممثلي وسائل الاعلام المحلية وتولى ادارة اليوم العلمي الزميل موسى النعواشي .
مندوب وزير الزراعة المهندس علي ابو نقطة القى كلمة باسم وزير الزراعة قال فيها : ان وزارة الزراعة وضمن سياستها تسعى وبكل طاقتها وامكانيتها لدعم قطاع الثروة الحيوانية وذلك من خلال ادخال كافة الطرق والأساليب الحديثة والمتطورة والاعتماد على نهج البحث العلمي وأعداد وتأهيل الكوادر المتخصصه وتوفير كافة المتطلبات التكنولوجية من مختبرات حديثة واجهزة وادوات والتي ستعمل على تطوير هذا القطاع ليكون قطاعا قويا ومتميزا ورياديا وان يكون على مستوى المطلوب بما يخدم كافة اطياف المجتمع بشكل كامل. ولا بد من الاشارة الى اهمية هذا القطاع على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والدور الكبير الذي يساهم به في قضية دفع عجلة التنمية في المجتمع حيث ان هنالك الكثير من الاسر تعتمد على هذا القطاع كمصدر رئيس للدخل ولا ننسى الدور الكبير الذي يساهم به هذا القطاع في تعزيز منظومة الامن الغذائي ودعم الاقتصاديات الوطنية ورفد السوق المحلي بكافة منتجات هذا القطاع.
واضاف : ان الوزارة ومن خلال نشاطاتها تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع التي تخص الثروة الحيوانية والتي تهدف بالدرجة الاولى الى دعم مربي الثروة الحيوانية هذا وستقوم الوزارة بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بتنفيذ مشروع المجترات الصغيرة وانتشال الاسر الريفية من الفقر والذي يهدف الى تطوير البنى التحتية للعديد من المحطات البحثية للثروة الحيوانية التابعة الى وزارة الزراعة وتنمية المناطق الريفية ودعم صغار مربي الثروة الحيوانية وتحسين بعض السلالات من الاغنام والماعز , ولا بد من تكاثف الجهود على المستويين العام والخاص للوقوف امام التحديات الكبيرة التي تواجه هذا القطاع الحيوي كالتغيرات المناخية وتوفير الاعلاف و انتشار الامراض وارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج وتصدي لها بكافة الوسائل العلمية بما يضمن تحقيق الاستقرار لهذا القطاع الحيوي .
مدير زراعة بني كنانة الدكتور وليد العكور في بداية اللقاء رحب بمندوب الوزير وبصحبه , واكد على انه يقف على كل صغيرة وكبيرة في القطاع الزراعي من خلال طاقم المديرية جميعا لدعم القطاع الزراعي وبذل اقصى الجهود للوصول الى اهداف وزارة الزراعة في لواء بني كنانة , وان المديرية ستظل تدعم القطاع الزراعي في اللواء حتى الوصول الى الاهداف الحقيقية والوطنية التي تجعل من القطاع الزراعي منارة العمل الوطني. واكد كذلك على اهمية عقد مثل هذه الايام العلمية لما لها من اهمية كبيرة في توعية المزارع حول كيفية العناية والاهتمام بالثروة الحيوانية واعداد الخلطة العلفية بالطرق العلمية الحديثة وكيفية الحد من انتشار الامراض ومكافحتها واستخدام اساليب حديثة في تربية المواشي والمحافظة عليها .
رئيسة شعبة الثروة الحيوانية في مديرية زراعة بني كنانة المهندسة ميس البس بينت للكنانة نيوز ان عدد مزارع الثروة الحيوانية في مديرية زراعة لواء بني كنانة تبلغ (125) مزرعة دواجن و(65) مزرعة ابقار حلوب , وتبلغ عدد المواشي من الضان 23000 راس و14000 راس من الماعز . واضافت ان المديرية تقوم بحملات لمكافحة الامراض الوبائية على مدار السنة ومكافحة الكلاب الضالة والخنازير . وكذلك تقوم المديرية على توفير كافة اللقاحات والعلاجات البيطرية مجانا لكافة المزارعين .
واشتملت فعاليات اليوم العلمي على كلمة ترحيبية لمدير زراعة بني كنانة وكلمة المنهدس علي ابو نقطة ومحاضرة عن تغذية المجترات قدمها الدكتور فيصل عواوده ومحاضرة عن تغذية الدواجن قدمها المهندس احمد العزة ومحاضرة عن السموم الفطرية قدمها المهندس بشر المستريحي . وفي الختام تم تكريم الجهات الداعمة والمنظمة وممثلي وسائل الاعلام من قبل راعي الحفل .