اليرموك تشارك في تنظيم المؤتمر الثاني لإعادة اعمار العراق ودول الصراع في المنطقة

 
كنانة نيوز – شارك مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية بجامعة اليرموك في تنظيم المؤتمر الثاني لإعادة اعمار العراق ودول الصراع في المنطقة، وذلك بالتعاون مع نقابة المقاولين، والعالمية للمعارض والذي عقد مؤخرا في عمان برعاية رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز.
 
وقد تراس الدكتور فواز أيوب المومني مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية إحدى جلسات المؤتمر أوضح فيها أن كلفة اعادة اعمار العراق قد تصل إلى (100) مليار دولار امريكي، وسيخصص (20%) من مشاريع الاعمار لقطاع الاسكان، و (10%) منها لقطاع الطاقة، لافتا إلى أن العراق سيكون اكبر سوق لاعادة الاعمار في عام 2018.
 
وبين المومني ان البنك الدولي للانشاء والاعمار بالتعاون مع الحكومة العراقية قد حدد (151) مشروعاً ضخماً، مشيرا إلى وجود صعوبات كبيرة تواجه عملية اعادة اعمار العراق، تتمثل في التحديات الخارجية المتعلقة بالصراعات في دول الجوار والانقسامات الطائفية، والجماعات الارهابية، وحيازة السلاح الثقيل، وعدم الثقة بين بعض مكونات الشعب العراقي والجماعات الدينية، بالإضافة إلى تحديات القطاع الخاص وهشاشة الاستثمارات الخارجية.
 
واشار المومني خلال الجلسة الى ان اعادة اعمار سوريا قد تصل في بعض التقديرات الى (350) مليار دولار امريكي.
 
وقد شارك في المؤتمر نقيب المقاولين الاردنيين، ونقيب المقاولين السوريين، ونقيب المقاولين الفلسطينيين، ورئيس الاتحاد الاوروبي في العراق، بالإضافة الى عدد من المهتمين والناشطين في هذا المجال.