كنانه نيوز  –  قال الناطق باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي إن نحو (400) طبيب وطبيبة سيلتحقون ببرامج الإقامة بمستشفياتها هذا العام، وعلى دفعتين متساويتين.
وأشار إلى أن الوزارة، توسعت ببرامج الإقامة نظراً للحاجات المتزايدة بمستشفات الوزارة لمختلف الإختصاصات الطبية.
وكان قد اشتكى عدد من الأطباء الراغبين بالإلتحاق ببرامج الإقامة بوزارة الصحة من فرض شروط بمبالغ مالية كبيرة حال رغبتهم ترك العمل.
الأزرعي، في حديثه، أوضح أن شروط العقود الجديدة للأطباء الراغبين بالإلتحاق ببرنامج الإقامة جاءت لضمان حقوقها بخدمة الأطباء بمستشفياتها مقابل حصولهم على الاختصاص، وإنهاء فترة الإقامة.
ولفت إلى أن شروط العود الجديدة، تضمنت تغليظ الغرامات المالية على الراغبين منهم بترك العمل بعد انهاء اختصاصهم.
وحول شرط عدم السماح لهم بالعمل خارج مستشفيات الوزارة، قال: “إن هذه احدى الوسائل التي وجدتها الوزارة مناسبة لضمان وفاء الأطباء تجاه الوزارة”، خاصة “وأنها بأمس الحاجة إليهم”.
وبين أن التجارب السابقة للوزاة، أظهرت عدم التزام الأطباء الحاصلين على الاختصاص بالعمل مع الوزارة عقب حصولهم على الإختصاص، حيث كانت شروط العقود السابقة ميسرة، بما سمح لكثير من الأطباء من ترك العمل بالوزارة عقب حصولهم على الإقامة.
يذكر ان من بين الشروط التي اعترض عليها الأطباء الراغبين بالإلتحاق بمستشفيات الوزارة، منع الطبيب بوزارة الصحة من مزاولة المهنة في غير الأماكن التي تحددها الوزارة، ورفع الكفالة العدلية لقيم تصل إلى (50) ألف دينار.