الزغول : صهاينة وغربيين لم يتمكنوا من العثور على رابط بين الخرافات التي دبجتها التوارة الموضوعة  ومدينة القدس

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

بين الاديب الدكتور سلطان الزغول مدير مديرية ثقافة محافظة اربد ان صهاينة وغربيين  من الاثاريين وبعد مضي عقود من البحث  والتقصي  لم يتمكنوا من العثور على رابط بين الخرافات التي دبجتها التوارة الموضوعة  ومدينة القدس .

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات  موتمر القدس بين الفكر والفعل والذي نظمه مركز اربد الثقافي وملتقى المرأة للعمل الثقافي في مركز اربد الثقافي وبحضور عدد كبير من الشخصيات الثقافية والمجتمع المحلي وممثلي وسائل الاعلام المحلية .

واوضح الزغول ان الكاتب فراس السواح  في كتابه ” ارام دمشق واسرائيل ” وكما يؤكد كل من اسرائيل فنكلشتاين ونيل اشر سيلبرمان في كتابهما ” التوارة اليهودية ” انه لا يوجد اثر للمعتقد الديني التوارتي في منطقتي السامرة ويهوذا خلال الفترة  السابقة  على السبي البابلي , وان الديانة التي سادت فيها  هي ديانة كنعانية تقليدية  كما ظهر في التنقيبات الاثرية , اما الاله يهوه الذي تركز حوله المعتقد التوارتي فيما بعد فقد كان المعبود الرئيسي فيهما الى جانب الهة  الكنعانيين .

 

واكد الزغول ان مديرية ثقافة محافظة اربد  تقف الى جانب المؤسسات الثقافية المنظمة  لهذا الحدث العلمي الوطني الديني الثقافي , مدافعين بالكلمة عن عروبة مدينتنا ورمز هويتنا العميقة والراسخة رغم انف الادعياء والملفقين .

 

واضاف الزغول ان اجتماع ثلة خيرة من ابناء الوطن على خيار عروبة القدس  بمساجدها وكنائسها وقبتها العلية   يشكل مصدر فخر لدينا , ونفتخر بالرعاية الهاشمية للمدينة  , وموقف جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين  الحازم في الحفاظ على مقدساتها وتاريخها وحضارتها العربية الارامية الكنعانية حتى النخاع .