100 دينار رسوم لدفن ” الغرباء ” في مقبرة سوم بمحافظة اربد

كنانه نيوز – دين ودنيا – بكر محمد عبيدات

قرر مجلس محلي سوم التابع لبلدية غرب إربد بالإجماع فرض رسوم قيمتها 100 دينار على ذوي الميت من خارج المنطقة والذي يتم دفنه داخل مقبرة البلدة , وأن هذا القرار كان له مؤيدون ومعارضون في ذات الوقت وكل ساق مبرراته .
واستهجن مواطنون في البلدة هذا القرار وخصوصا وان المقابر مخصصة لدفن موتى المسلمين، مشيرين إلى أن المقابر عادة ما تكون تبرع من فاعلي الخير والبلدية تكون مشرفة عليها.

وأشاروا إلى انه كان الأجدى من المجلس المحلي البحث عن قطعة ارض بديلة لاستيعاب اكبر عدد من المقابر وعادة ما تكون تلك الأرض تبرع، إضافة إلى ضرورة أن يتم تخصيص صندوق للبلدية يعنى بشؤون المقابر.

وفي موازاة ذلك فقد أبدى مواطنون آخرون رضاهم عن قرار المجلس المحلي لأن هناك أشخاص من خارج البلدة يقومون بدفن مواتهم في مقبرة سوم للتهرب من دفع رسوم الدفن التي تتقاضاها بلدية إربد الكبرى والبالغة 250 دينارا ,مؤكدين على أن مقبرة البلدة باتت غير قادرة على استيعاب الأموات من خارجها، إضافة إلى أن البحث عن قطعة ارض بديلة بات صعب في ظل عدم وجود أراض وعدم قدرة البلدية على شراء قطع أراض لتخصيصها كمقابر إسلامية تستخدم لدفن موتاهم .

وعلى ذات السياق بين رئيس مجلس محلي منطقة سوم ياسين خليل الشناق بأن المجلس المحلي إتخذ قرارا حمل رقم 27/ 1 تاريخ 2018/7/15 بمنع دفن ” الغرباء ” الا بدفع مبلغ مالي محدد , مبررا ذلك لعدة أسباب ومبررات منها : بأنه يوجد هناك أشخاص غرباء من خارج منطقة سوم ولا تربطهم علاقة بالبلدة وليست بمسقط رأسهم ويقومون بدفن أمواتهم فيها من خلال أصهارهم وأنسبائهم فيها , وأن البلدية لم يعد بمقدورها وعبر سنوات توفير او إستملاك او تخصيص قطع أراضي لغايات إستخدامها كمقبرة إسلامية .
وأوضح الشناق في منشور له على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه يجب علينا وضع حد لهذه المشكلة المتمثلة بدفن ” غرباء” في مدافن البلدة حتى لا تتكرر تجارب قرى وتجمعات سكانية مجاورة ونعود لندفن الموتى فوق ” بعضهم البعض ” , وهي مشكلة حقيقية لا يشعر بأهميتها سوى من يشعر بها من مواطني هذه المناطق .
ولفت الشناق بأن القرار سالف الإشارة اليه لم يُتخَذ لإبداء الرأي او للتعليق او الإعجاب وإنما لغايات الإطلاع والعلم , وأن القصد من دفع المائة دينار كرسوم للدفن خاص بالغرباء لمنع التهرب من الدفع لدى البلديات ذلك أن هناك بلديات تتقاضى رسوما تبلغ 250 دينارا وليس من باب الجباية , موضحا بأن على المواطنين غير الراغبين وراضين عن هذا القرار إستملاك مقابر على حسابهم الخاص ليتعاطفوا مع الغرباء , ذلك أن مقبرة سوم لأبنائها وبناتها بصرف النظر عن أماكن سكناهم .