كنانه نيوز –  رجح نقيب أصحاب المحروقات نهار سعيدات، تثبيت أسعار المحروقات للشهر الحالي، وبين أن أسعار المشتقات النفطية وخام برنت ارتفعت الشهر الماضي من 5 – 7%.

وأكد أن هناك إرادة ملكية بتثبيت الأسعار، وأوضح أنه يتم احتساب آلية التثبيت أو تعديل السعر بناء على جلسات التداول؛ من أول جلسة لآخر جلسة لتدول النفط عالميا، وبناءا عليه يتم التثبيت أو التعديل.

وكان وعد رئيس الوزراء عمر الرزاز المواطنين في المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخرا  بتشكيل لجنة لإعادة دراسة آلية تسعير المشتقات النفطية، ما يعني كشف ما أثير حول غموض في تلك العملية، والإفصاح عن مكونات المعادلة بشفافية، والتي حامت حولها أصابع اتهام كثيرة، وأكد الرزاز أنه من حق المواطن معرفة هذه الآلية، وقال انه إذا أردنا نهجا جديدا علينا أن نحترم عقل المواطن الأردني.

هذا تراجعت أسعار النفط العالمية امس الاثنين بمستهل تعاملات الأسبوع، بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح، بعدما حققت يوم الجمعة أكبر مكسب يومي منذ تشرين الثاني 2016.

وتداول الخام الأميركي حول مستوى 68.85 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 68.74 دولار، وسجل أعلى مستوى 69.14 دولار، وأدنى مستوى 68.14 دولار، ومستوى إغلاق تعاملات الجمعة عند 69.28 دولار للبرميل.

وتراجع خام برنت إلى مستوى 74.25 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 74.92 دولار، وسجل أعلى مستوى 75.12 دولار، وأدنى مستوى 73.72 دولار.