” فتح مكة” .. دروس وعبر ودلالات

كنانه نيوز – دين ودنيا – بكر محمد عبيدات

أشار خطباء الجمعة في شتى مساجد لواء بني كنانه الى أن شهر رمضان المبارك شهد أحداثا كبيرة وعظيمة ساهمت في تأسيس الدولة الاسلامية منذ بداية البعثة المحمدية , ومن بين هذه الأحداث فتح مكة المكرمة , وكانت نقطة تحول في هذه البعثة .

وأضاف الخطباء في الجمعة اليتيمة من شهر رمضان بأن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – قد عمل على ترسيخ وتعزيز العديد من القيم والقوانين خلال عملية فتح مكة المكرمة منها : حرصه على الصلاة والسلام – صلى الله عليه وسلم على عدم اراقة الدماء أثناء دخوله للمدينة المقدسة , فأشار على سكانها بأنه من دخل بيته فهو آمن ومن دخل البيت العتيق فهو آمن ومن دخل دار ابي سفيان فهو آمن , ومن هنا طبًّق بما يعرف بـ” حظر التجول ” .

وزادوا بأنه صلى الله عليه وسلم قد عمل على ترسيخ مفهوم ” العفو العام ” ؛ حينما قام بالعفو عند المقدرة عمَّن أساء اليه ودعوتَه المحمدية , وخاطبهم بلغة الأب الحاني :” إذهبوا فأنتم الطلقاء ” وكان قد دخلها وقد إحنى هامته الكريمة من باب التواضع لله تعالى وعرفانا بالجميل وشكرا له على ما تفضل عليهم من نصر مبين على أعداء الإسلام .

وبينوا بأن لفتح مكة المكرمة دلالات ومعاني في الاسلام منها يمكننا أن نستقيها من سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في هذا المجال منها أن نعفو ونسامح من ظلمنا وجارَ علينا قولا وفعلا , وأن نحتسب ذلك لوجه الله تعالى , وأن نكون إخوة صالحين متحابين في الله , نسعى جميعا لرفعة وسمو الدين الاسلامي .

ودعوا الله تعالى بأن يحفظ الاردن , آمنا مستقرا ويقه من كل الشرور , ويبقه موئل الاحرار والمستضعفين , وأن يحفظه واحة الأمن والأمان بقيادة الاسرة الهاشمية الحكيمة والتي يأتي على رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني ,