رفع رسوم التسجيل لإمتحان الشامل بنسبة 50 %

كنانه نيوز- قررت إدارة جامعة البلقاء التطبيقية رفع رسم التسجيل لإمتحان الشامل بنسبة 50 %.
وقال منسق حملة ذبحتونا، فاخر دعاس، أن آلية الرفع جاءت برفع رسوم التسجيل لمن يتقدم للامتحان لاول مرة من  100 دينار الى 150 دينار، ورسوم التسجيل للراسب ( المعيد) من 40 دينار للورقة لتصبح 50 دينار.
وبيّن دعاس، أن الجامعة قررت رفع رسوم الإعادة للناجح والمستنفذ حقه من 200 دينار لتصبح 250 دينار، والحال نفسه ينطبق على الناجح والمعيد لغايات رفع المعدل.
واضاف، إن هذا القرار يعني المزيد من الضغوطات المالية على الطلبة وأولياء أمورهم، خاصة أن الفئة المستهدفة هي من الطبقة الفقيرة كون طلبة الدبلوم المتوسط في سوادهم الأعظم هم من ممن لا يملكون الإمكانيات لتدريس أبنائهم في الجامعات.
واشار دعاس، إن إستمرار إدارات الجامعات الرسمية باستسهال سداد عجز موازناتها الناتج أساساً عن التجاوزات المالية والإدارية وغياب الدعم الحكومي لهذه الجامعات.
 واكد على إن استسهال إدارات الجامعات بتسديد هذا العجز من جيوب الطلبة وأولياء أمورهم، هو أمر تجاوز حدود المنطق، وحوّل جامعاتنا من منارات للعلم إلى مكاتب للجباية.
 واوضح إن استمرار استهداف طلبة الدبلوم المتوسط برفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل، وقبلها برفع رسوم الساعات بنسبة 400%، يتناقض مع استراتيجيات التعليم العالي وتصرياح المسؤولين الحكوميين حول دعم وتشجيع الطلبة للانرخاط في التعليم المتوسط المهني والتقني.
وطالب دعاس  وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي بالعمل على وقف هذا التسارع غير المسبوق في استهداف الطلبة الفقراء. كما تؤكد الحملة على بدء اتخاذ خطوات عملية لمواجهة هذا الاستخفاف بالطلبة وأولياء الأمور، حيث سنعلن في الأيام القليلة القادمة عن خطواتنا العملية في هذا الاتجاه، وذلك بالتنسيق مع طلبة الدبلوم.