باسم عوض الله / علي الشريف

باسم عوض الله

علي الشريف

ادرك مسبقا ان هذه المقالة ستفتح عش الدبابير وربما تسمعني الف اتهام تبدا من سحيج ولا تنتهي بماجور وسيمر ما بينهما فاصل من الردح والشتائم لانها تتعلق بباسم عوض الله ورغم ذلك فقد احببت ان اكتب وللعلم فاني على الصعيد الشخصي ” ما شفتوش ..ما عرفوش…ما عاشرتوش ..وخلينا نخش بالموضوع مباشرة.
منذ سنوات يتردد اسم باسم عوض .واسمع عنه الكثير فلا يكاد يمر يوم الا واقرا اسمه او اسمع به حتى اصبح مثل الفلم الهندي الذي يموت فيه البطل الف مرة ومن ثم ينهض فكل الرصاص كانت تردها النظارات السحرية .
.وكلما ذكرت مصيبة او شكوى او قصة او اسباب الانهيار الاقتصادي يقولون باسم عوض وحتى في مسالة الخصخصة نسمع باسم عوض الله ولما ترنحت نتائج نادي الحسين وضاع الدوري على الرمثا فالسبب باسم عوض الله فمن ههذا الباسم ؟
باسم عوض الله هو السبب الرئيس في اغتيال البحر الميت وهو سبب ارتفاع المديونية ..وهو سبب الحرب في سوريا وهو نفس الشخص الذي غير النهج الاقتصادي في السعودية وقدم خبراته في فرض الضرائب هناك ضمن رؤية 2030 ومن المحتمل ان يكون الان راسه في جيبوتي وقدميه في بروناي .
وهو نفس الشخص الذي اختار السيسي لرئاسة مصر واقال مرسي وذاته وبلا شك من رفع سعر البنزين عشرات المرات في سنه ورفع كل الاسعار فلم يبقى ولم يذر ورفع حتى عدد ايام الصيام وهو منسق صفقة القرن …ومرتب مدينة نيوم والعاصمة الجديدة …
باسم عوض الله هو الذي شطب قطاع السيارات وقطاع المقاولات والقطاع الزراعي ويتجه لشطب القطاع التجاري بعد ان تم شطب القطاع الاعلامي كاملا وهو السبب الرئيس في منح الثقة لكل الحكومات التي مرت بالاردن من الفها الى الياء .
وباسم عوض الله هو سبب وجود جمال ابو عابد مدربا للمنتخب واصابة التعمري وحرمان لاعبي الفيصلي حتى اني سمعت ان هذا الرجل هو سبب دمار الطريق الصحراوي وسكن كريم لعيش كريم وهو بالتاكيد سبب انهيار طريق اربد عمان حتى وصل الامر لان يقال ان باسم عوض الله يهودي تم زرعه في بلاد العرب لتدميرها اقتصاديا.
صرت سامع مليون قصة وصرت سامع مليون اسم لباسم فمن البهلوان الى الاكتشاف ان اسمه كوهين ومرة بنيامين ومرة من رومانيا وفي اخرى بولندا وقريبا سنسمع بانه عنتر بن شداد او وربما روبن هود ومن المحتمل جدا ان نعلم او نسمع انه سبب جنون ليلى العامرية .
صراحة اين كان البعض حين كان باسم عوض الله في موقعه واين كانت ديمقراطية الناس واتهامهم الذي نراه جهارا نهارا لهذا الرجل …واين كانت الدولة الاردنية القوية حين كان باسم عوض الله يقوم بكل ما ذكرنا (السنا نتهم دولتنا بالضعف امام رجل واحد.
لاشك اننا امام حالة جدلية متهمه على الدوام ولا نعرف عنها الكثير بل لا نعرف عنها شيء خصوصا اننا لم نسمع اي دفاع من هذا الشخص عن نفسه والغريب في الامر ان الفساد كله بات موجها نحو باسم عوض الله فهل اذا مات هذا الرجل سيموت الفساد.
لماذا يتكلم البعض ويهمزون من قناة عوض الله واذا ما جاء اليهم سهروا معه الليالي الملاح ومجدوا به وهل اذا شاء القدر لهذا الرجل ان يكون رئيسا للوزراء هل سنجد مجلس نواب يحجب الثقة عنه .
ثمة شيء اخر فباسم عوض الله هو صاحب فكرة التحول الاقتصادي وهو من قدمها فلماذا لم يتوقف البرنامج مباشرة حين راى الحهابذه انه غير مجدي وضار ام ان هذا البعض ماض في التطبيق والتنفيذ .
وباسم عوض الله هو صاحب فكرة الخصخصة ولاجل ذلك شكل اللجان لدراسة الجدوى ومن وافق وباع هم اللجان بعد ان اقروا بسلامة الجدوى الاقتصادية ولماذا لم يشر احد الى هذه اللجان اليست شريكه ؟
هل باسم عوض الله السبب في رفع المديونية الى 35 مليار وبزمن قياسي وهل هو السبب في رفع اسعار الوقود ومن ثم فرض فرق الوقود على فواتير الكهرباء ومن ثم رفع اسعار الكهرباء وهل هو سبب تدني الرواتب ورفع سعر الخبز …وغش البنزين ..وسرقة الغزلان من المحمية في دبين.
باسم عوض وحسب ما نسمع هو سبب بلاوي البلد ومصايبها ورغم ذلك لم نرى ان هناك قضية واحده رفعت عليه ولم يثبت عليه اي شيء ولم يوجه له اي اتهام قانوني نهائيا بالفساد حتى نتاكد والمصيبة لم نطالب ونطالب ..ولا يتحرك احد بتقديم دليل واحد يثبت فساد مستر باسم او يثبت ادانته.
دعونا نكون واضحين في الكلام ولنفترض جدلا ان عوض الله منقوع بالفساد من راسه حتى اخمص قدمية فهل هو وحده وما هي الاسباب التي وجهت الاتهام اليه مباشره وتحميله كل عثرات الزمان بينما ترك غيره… يسرح ويمرح ان كان هناك غيره عشان ما حد يحكي اني بتهم حد.
محاربة الفساد ليست بالتنظير فنحن الشعب الوحيد على وجه الكوكب الذين نطالب بمحاربة الفساد والقاء القبض ومحاكمة الفاسدين فاذا ما وصلت الامور لقريب منا واتهم بالفساد انتفضناوسحبنا كل خناجرنا ندافع عن شرف العائلة وهات يا حرق عجال ..وهات يا واسطات وهات يا مطالبات باعدام البعض والشواهد كثيرة.
ونحن الشعب الوحيد الذي يشكك باي اجراء او فعل او حتى يشكك باي شخصية حكومية كانت ونتهم المسؤول مباشرة بالفساد ونحن ندرك ان الفساد موجود في كل ارجاء حياتنا وحين يتم الاشارة اليه نحول البوصلة الى اتجاه اخر والاتهام الى شيء اخر فاصبحنا مثل الرقاصة التي لم تحسن الرقص فقالت الارض مايلة ..
اذا كان باسم عوض الله هو من يقوم بكل هذه الافعال ويرسم سياسات دول في الاقتصاد ويتمتع بمثل هذه القدرة الفائقة في التعامل والمرونة في تنفيذ ما يريد وكل هذه العلاقات الدولية والحضور فهو رجل يستحق الاحترام ويستحق التقدير فهذا الرجل يتمتع بعقلية فذه قلما نجدها عند غيره ..او لن نجدها فلماذا هذا الرجل له مكانته خارج البلاد وعندنا نازلين فيه طس .
وللعلم باسم عوض الله ورغم كل الاتهامات التي اكيلت له ورغم تركه المناصب والمكاسب لم يفعل مثل غيره فهو لم يسيء للاردن نهائيا بتصريح واحد ولم يتهم احد بكلمه واحده ولم يصبح معارضا…ينتقد كل شيء مثل من سبقه وغادر وظيفته بل بقي صامتا …وهذه تحسب له لا عليه.
هو لم يتقدم بقضية واحده على احد لدى المحاكم ولم يضرب احدا لانه اتهمه ولم يحشد الناس للدفاع عنه …ولم يوظف الاعلام ..ولم يهدد بفصل احد من وظيفته …ولم يستعن بالبلطجية واصحاب السوابق …ولم ينذر احد بالويل والثبور ..وهو بلا شك يمتلك القدرةعلى ذلك.
مش قليل هالباسم ..ومشكلجي ..ومغلب هالبلد .. صدقني صار نفسي اشوفك يارجل فلربما انت الحل لمشاكل بلا حلول ما انت مقطع السمكة وذيلها..مثل ما سمعنا طيب سايق عليكم ربنا ايام باسم عوض الله احسن او هالايام
خلاصة ..كل ما دق الكوز بالجرة حكينا باسم وكسرنا الجرة ونسينا القادم وما سياتي وما سيحدث وبقينا نعيد ونزيد ونكرر ونقف على الاطلال دون ان نفكر بالمستقبل او نتعامل مع الاحداث بعيدا عن الفهلوة التي هي مضيعة للوقت …..
يا جماعة ان بدكم تحاربوا الفساد فالفساد مش باسم فلنبدا بانفسنا فنحن الذين نرشي ونحن الذين نتوسط ونحن الذين نصنع اصناما نعبدا ومن ثم ناكلها ونحن الذين اعتقدنا اننا لا نقارن باحد ونحن الذين نطالب بمحاربة الفساد ونعيد انتاجه بقوة ونحن الذين كل ما انمسك فاسد منا نطلع نحرق عجال معترضين ..ما ظل كاوتشوك بالبلد يا جماعة …