دم فلسطيني غزير بيوم الأرض وإصرار على حق العودة

وقال مراسل الجزيرة شرقي مدينة غزة وائل الدحدوح إن مجموعات كبيرة من الفلسطينيين من مختلف الأعمار تتدفق نحو حدود غزة مع إسرائيل، مشيرا إلى أن الأعداد فاقت توقعات المنظمين أنفسهم.

وأشار المراسل إلى أن هذه الحشود جاءت للتأكيد على حرصها على حقها في العودة وللمطالبة بفك الحصار عن قطاع غزة.

وتوافد آلاف الفلسطينيين منذ ساعات الصباح إلى الحدود الشرقية لقطاع غزة لإحياء الذكرى الـ 42 ليوم الأرض، كما شارك قياديون فلسطينيون بارزون في مسيرات العودة وكسر الحصار في مختلف مناطق القطاع.

وأقامت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة مخيمات رمزية في خمس مناطق متاخمة للسياج الحدودي شرق قطاع غزة، حيث تقام فعاليات ثقافية وتراثية وتلقى الكلمات التي تؤكد على حق العودة.

مسيرة ومطالب
يُشار إلى أن المنظمين أطلقوا على مسيرات اليوم “مسيرة العودة الكبرى” وتستهدف للمرة الأولى الاعتصام الشعبي قبالة السياج الفاصل مع إسرائيل، وسط احتمالات لمواجهات مع جيش الاحتلال.

وتطالب المسيرات بعودة اللاجئين إلى أراضيهم التي هجروا منها عام 1948، وكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ منتصف عام 2007.

ويريد المشاركون ألا يقتصروا على اعتصام ليوم واحد بل أن يكون مفتوحا، على أن تشهد الخيام سلسلة أنشطة ثقافية وجماهيرية “تبرز الهوية الفلسطينية وتؤكد تمسك المعتصمين بمطالبهم”.

وحسب المنظمين، ستستمر المسيرة لتبلغ ذروتها يوم 15 مايو/أيار المقبل الذي يوافق ذكرى “النكبة” الفلسطينية.

إجراءات الاحتلال
ومن الجانب الغربي للحدود، قال مدير مكتب الجزيرة وليد العمري إن جيش الاحتلال أعلن كل المناطق المتاخمة للحدود مع غزة “عسكرية مغلقة” ونشر فيها تعزيزات كبيرة، كما أنه نشر مئة قناص على السياج، وألغى إجازات الجنود والضباط رغم اقتراب الأعياد اليهودية.

ولفت إلى أن الاحتلال يواجه هذه المسيرة بحزم رغم علمه بأنها سلمية، للحيلولة دون أي عملية اختراق من قبل الشبان للسياج الحدودي، ولإدراكه بأن المسيرة ستستمر لفترة طويلة.

وكان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قال في كلمة ألقاها أمام مسيرات العودة الكبرى إن المسيرات التي خرجت اليوم تقول للرئيس الأميركي دونالد ترمب “ومن تآمر معه” إنه “لا تنازل عن القدس وفلسطين ولا بد من حق العودة”.

وقال أيضا إن الجماهير الفلسطينية خرجت لتؤكد أنه لا بديل عن فلسطين، ولا حل إلا بعودة اللاجئين في ظل التحضير لصفقة القرن وتسارع وتيرة التطبيع مع إسرائيل واشتداد الحصار والاستيطان. وأضاف هنية أن الشعب الفلسطيني جسد وحدته في الميدان وحول الثوابت الوطنية، وعلى رأسها حق العودة.

وفي الضفة الغربية، تحدثت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة عن اشتباكات ومواجهات متواصلة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مدخل شمال البيرة برام الله، ومنطقة باب الزاوية بالخليل وقصرة في محافظة نابلس.

وداخل الخط الأخضر، أشارت مراسلة الجزيرة نجوان سمري إلى عدة مسيرات خرجت في البلدات التي شهدت أحداث يوم الأرض، منها عرابة وسخنين والطيبة وغيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالات