رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2019/08/25
الرئيسية / مقالات مختارة / المنتخب فصمنا / علي الشريف

المنتخب فصمنا / علي الشريف

المنتخب فصمنا

علي الشريف

انا ولاول مرة على امتداد عمري ارى منتخبا وطنيا يخفق في مباراة مع فريق غير موجود على خارطة كرة القدم في العالم ولا ينتقده احد والمشكلة على ارضه وسط غياب جماهيري تام.
عن المنتخب الوطني اتحدث .. عن المنتحب الذي كان ترتيبه 37 عالميا فتطور كثيرا الى ان وصل الى المرتبة 117 في ظل نتائج متردية واعلام مسحج ونقد ممنوع بعد تغيير عدد من المدربين وفرار الجمهور بعد ان اصابه الياس .
من المؤسف حقا ان يسبقنا في الترتيب منتخب سوريا ومنتخب ليبيا ومنتخب العراق ومنتخب فلسطين وكلها بلاد اصبحت كرة القدم فيها على الهامش لما تعانيه من ويلات الحروب وعدم الاستقرار .
ومن المؤسف حقا ونحن بلد ينعم بالامن والاستقرار ان يكون ترتيبنا بمثل هذا الوضع ومستوى المنتخب مزري حتى ان تعادله مع فيتنام يمكن ان نجد له الف الف مبرر ونعتبره انجاز يساوي الفوز بكاس العالم.
اين تكمن المشكلة لهذا التراجع المدوي ؟ هل هي باننا بلد لا ينتج لاعبين ولا يوجد بها مواهب؟ هل هي بالمدير الفني للمنتخب الثابت الذي لا يتغير … هل هي في الاتحاد وطريقة ادارته للامور ..ام انها في تقسيمة المنتخب حسب الكوتا…ام في الاندية ..ام تراها في المنظومة ككل.
ان اردنا ان نتحدث عن المدير الفني للمنتخب فقد نظلم المنتخب ان لم نقل انه تعدد عليه عدد من المدربين من المشطوب الى المطلوب الى المسافر الى المغرور مرورا بالذي دمر الكرة الاردنية لسنوات وصولا الى المدير الحالي وهو الثابت الوحيد الذي لا يتغير ولا يتطور.
طار ويلكنز بقي ابو عابد جاء بوت بول بقي ابو عابد وصل المسفر ومعه ابو عابد طار المسفر وتم تعيين ابو عابد والمصيبة ان ابو عابد تعين مساعدا لابو عابد…
انا لا احب ان انتقد مدربا محليا من باب وجوب تقديم الدعم له ومنحه الفرصة لكن ماذا فعل ابو عابد وما هي سيرته الذاتية .. مع المنتخب الاولمبي لم يحقق شيء .بعد سنوات طويلة من الاعداد والتدريب و مع الفيصلي اسبوع وغادر ومع المنتخب الوطني لم يغير شيء فهل يمكن لنا ان نبقى ندعم المدرب المحلي رغم ان كل تجاربه لم تحفف شيء.
لانريد ان نحمل المسؤولية لابو عابد وحده لكن ثمة مسؤولية اخرى على اللاعب فنحن لم نعد نراه يؤدي كما نعهده في الدوري الاردني ومستواه مثل درجات الحرارة في شباط طالعه نازله وهو فقد الحماس والقتالية في الملعب وربما بتنا نفتقد الموهبة الحقيقية التي يمكن ان تصنع الفارق الحقيقي لمنتخب الاردن .
ايضا لا بد ان نشير ان ثمة محاصصه في المنتخب فالاسامي هي هي … لا يعقل ان يستثنى لاعبون ويبقى لاعبون ولا يمكن ان يغيب لاعب موهوب عن التشكيلة ليلعب مكانه اخر … ولا يمكن ان استقطب لاعبا محترفا سمعت عنه وابقيه ولم يقدم شيء ..
اين الاعداد البدني الصحيح واللياقة وما هو دور ابن السيد الملوش مدرب اللياقة للمنتخب فنحن نرى منتخبا يلعب شوط وصاب بالشلل في شوط …اين الخطة الفنية .وترتيب اللاعبين اين المنتخب .
يقال اننا نستعد لاسيا .. فما الذي فعلناه وقدمناه اوقفنا الدوري لعيون المنتخب فاوقف المنتخب قلوبنا بنتائجه…ومستواه المتراجع … طالبنونا بالصبر لغايات الاستقرار فوجدنا ان ثمة خلاف بين مدير الدائرة الفنية في اتحاد الكرة مع مدرب المنتخب قد طفى على السطح.. في وقت لا يمكن ان نختلف فيه.. وعلى ما يبدو اننا امام تعدد صلاحيات ولي ذراع وفرض الامر الواقع دون النظر الى المصلحة العليا.
انا لا اعرف وللامانه كم من السنوات نحتاج لبناء منتخب يعيد لنا الامل .. وكم من السنوات نحتاج نحتاج لصناعة ثقافة الاستقرار التي تقود الى الازدهار … ولماذا لا زلنا نحاول ان نصنع اصناما ..من مدربين ولاعبين ومدراء دوائر ونتناسى ان ثمة شيء اهم اسمه منتخب الوطن.
ولا اعرف للان متى نتخلى عن الدبلوماسية الاعلامية في نقد المنتخب وكاننا اصبحنا مثل الشخص الذي يدلل خطيبته … ففي كل دول الجوار نقد لاذع يصوب الاوضاع وعندنا صمت واذا ما سالت قالوا نريد ان ندعم المنتخب فهل نرى الخطا وندعم..
اذا دخلنا اسيا بمثل هذا المستوى فسنخرج بنتائج كارثية تضعنا في اخر الركب .. وحتما لن نستطيع ان نصل الى كاس العالم في قطر …وهو الحلم الذي يراودنا جميعا.
قبل فترة سمعت ان بالحسن الملوش مدير الدائرة الفنية قال: ان التاهل لاسيا ليس طموح او انجاز انما الانجاز ان نفوز في اللقب.. والله تحفه هذا الرجل وكلامه يدغدغ القلوب ويشعل العواطف لكن يا عزيزي بلحسن اسالك بالله … هل يمكن لنا ان نفوز بالمركز قبل الاخير بهذا المستوى وهل يمكن لنا ان نقارع ونحن الذين دخلنا اسيا من الشباك الخلفي .
دعونا لا نبرر… مثل ايام السيد حمد اذا ما فاز نسبنا الفوز اليه واذا ما خسر هدمنا البلد … دعونا نقول الحقيقة .. نتكلم بصراحة مطلقة ونعترف ان ثمة مشكلة في الاعداد وفي البناء وفي الاختيار ..وفي طريقة التصرف .
ربما سيخرج احد ليقول ابواب المنتخب مفنوحة للجميع يا اخي ان التوقف الطويل انهك الاندية واللاعبين فمن اين سناتي بلاعبين من دوري يتوقف اكثر من باص الحي الشرقي باربد ….ودوري اوشك على الانتهاء .. ودوري يشبه كل شيء الا دوري كرة القدم والمصيبة انه الجميع سيخلد لفترة طويلة من السبات بعد الدوري …فهمونا … والله الواحد انفصم معكم قد ما سحج..يا جماعة المنتخب فصمنا

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

“تخبيط اقتصادي” / احمد حسن الزعبي

“تخبيط اقتصادي” احمد حسن الزعبي واضح تماماً أننا أمام “تخبيط اقتصادي” وليس “تخطيط اقتصادي” ومن …