السفير الايطالي يفتتح التوسعة الجديدة لمركز صحي حريما الاولي

كنانه نيوز – شؤون صحية – بكر محمد عبيدات

إفتتح السفير الايطالي في العاصمة عمان جيوفاني براوزي التوسعة الجديدة لمركز صحي حريما الاولي التابع لمديرية صحة لواء بني كنانه بحضور أمين عام وزارة البلديات وليد العتوم ومتصرف اللواء زياد الرواشده ومندوب مدير الصحة الدكتور جمال عبيدات ورئيس بلدية اليرموك الجديدة محمد هايل الزعبي وعدد من المسؤولين والمعنيين .
وأشار السفير الايطالي براوزي الى ان الحكومة الايطالية ستقوم على تقديم المزيد من المساعدات المالية والعينية للمجتمعات المستضيفة للجوء السوري وبالصورة التي تمكنها من تقديم الخدمات للمواطنين واللاجئين بالصورة المناسبة , وانه سيتم العمل على تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية على المباني الموجودة حاليا .
ولفت السفير براوزي بأن الاتحاد الاوروبي أشار على الحكومة الايطالية العمل على تنفيذ مشاريع خاصة بالطاقة الشمسية خاصة بالنسبة للاجئين السوريين , وان الكرة حاليا بيد الحكومة الأردنية , مستدركا بأن الحكومة الايطالية سيكون لها برنامج عمل مستقبلا , وضمن المراحل التالية للمشاريع المنفذة من قبلها , مبديا سروره من مستوى النظافة في المركز والذي يعكس مستوى وعي وإدراك للعاملين فيه وللمجتمعات المحلية .

وقدم أمين عام البلديات العتوم شكره وتقديره للحكومة الإيطالية ممثلة بسفارتها في الاردن على ا الجهود الكبيرة التي تنفذها في كافة المجالات الحياتية , والتي من شأنها إحداث تنمية مستدامة في كافة مناحي الحياة , متمنيا المزيد من التعاون فيما بين حكومتي البلدين الاردن وايطاليا وبالشكل الذي يمكن الأولى من مجابهة التحديات التي تواجهه والتي تأتت نتيجة للجوء مئات الآلاف من اللاجئين السوريين اليه , مما شكل ضغطا على كافة موارد الدولة الاردنية .
وبين رئيس بلدية اليرموك الجديدة محمد هايل الزعبي بأن الحكومة الايطالية قامت بتقديم الدعم المالي لتوسعة مركز صحي حريما الاولي , حيث تم توسعة الطابق الاول بقيمة 30 الف دينار , وبناء طابق ثاني بكلفة 98 الف دينار , ورفده باجهزة طبية حديثة بقيمة 32 الف دينار , وخلطة اسفلتية بقيمة 30 الف دينار , من باب دعم البلدية لمجابهة اعباء اللجوء السوري , ذلك ان عدد اللاجئين السوريين في مناطق البلدية المختلفة تجاوز الخمسة آلاف لاجىء .
وبين الزعبي بأن البلدية قامت بعملية تجهيز المختبرات الطبية في المركز , ورفده بمصعد كهربائي , لافتا الى أن فاتورة الكهرباء باتت تشكل عبئا ماليا على كاهل البلدية ذلك ان قيمتها تربو على ال200 الف دينار / سنويا , راجيا المزيد من الدعم المالي والعيني للبلدية خاصة في مجال الطاقة الشمسية , كونه سيوفر من فاتورة البلدية فيما يتعلق بالكهرباء , وغيرها من المشاريع التي تنفذها البلدية .
وجال السفير الإيطالي والامين العام العتوم والمتصرف الرواشده في مختلف اقسام المركز الصحي وإستمعوا لشرح مفصل من المعنيين عنه