محاضرة عن ” التنمر “في مدرسة المنصورة الاساسية للبنين

كنانه نيوز – تعليم – الصحفي بكر محمد عبيدات

ضمن جهوده الرامية لتعزيز العديد من القيم الايجابية في نفوس الطلبة والناشئة , وتعريفهم بالعديد من الامور والعادات والمفاهيم التي تهمهم في حايتهم اليومية ؛ نظم مركز زها الثقافي اربد / المنصورة / محاضرة عن ظاهرة التنمر في المدارس في مدرسة المنصورة الاساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء بني كنانه , وحاضر بها المحاضر بشار الحموز , بحضور مدير مركز زها الثقافي اربد اشرف الملكاوي ومدير المدرسة محمد النعامنه ومنسقة الفعالية سهاد الملكاوي .

وبين المحاضر الحموز المقصود بظاهرة التنمر المدرسي والتي تأخذ جملة من التعريفات المختلفة باختلاف المجتمعات والثقافات والانظمة التعليمية , الا انه استقر على تعريفها بانها : السلوك العدواني المتكرر بهدف الاضرار بالآخرين جسديا ولفظيا ومعنويا , واكتساب السلطة على حساب الاشخاص الآخرين ,وانها تتخذ أشكالا عدة منها على سبيل المثال لا الحصر : عن طريق لفت الانتباه او الاكراه وغيرها من الاشكال .

ولفت المحاضر الحمور الى أن الأسباب التي تدفع بالطلبة للتنمر هي الاخرى مختلفة لذات الاسباب سالف ذكرها , وقد إتفق المعنيون على ان من بين خذخ الاسباب هي: الاسباب الاجتماعية والاسرية وتلك المتعلقة بالمدرسة , والاسباب المرتبطة بالاعلام والثورة التقنية .

وأوضح الحموز بأن من أول مراحل العلاج هو الاعتراف بوجودها ، تليها مرحلة التشخيص للوقوف على حجم هذه الظاهرة في مدارسنا و تحديد المستويات الدراسية التي تنتشر فيها أكثر من غيرها ، و معرفة الأسباب التي تؤدي إلى انتشار التنمر . عندئذ يمكننا أن نعمل على إيجاد حلول لهذه المشكلة التي تنتشر أكثر في الدول الغربية بسبب التغييرات التي تحدث في المجتمعات وتأثير الإعلام الذي غيّر كثيراً من سلوكيات الأطفال والمراهقين ، و امتد تأثيره ليشمل حتى سلوكيات البالغين ’ الى جانب العلاج الاسري والمدرسي .

وبين الملكاوي بأنه وضمن نشاطات المركز الهادفة الى ترسيخ جملة من الامور الايجابية في نفوس الطلبة , وتعريفهم بكيفية التعامل مع بعض الظواهر الاجتماعية بالصورة المناسبة , قام بتنفيذ هذه المحاضرة وبالتعاون مع جمعية النساء العربيات , ومديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانه , مقدما شكره وتقديره لمدير المدرسة محمد النعامنه والمدربة انعام فواز والمنسقة سهاد الملكاوي وللجميع ,