العاصمة عمان تستضيف مؤتمر اليرموك الدولي ” اللاجئون في الشرق الاوسط ” الاربعاء المقبل

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير الحسن بن طلال , تنطلق في العاصمة عمان يومي الاربعاء والخميس 14و15 اذار 2018 , فعاليات أعمال المؤتمر الدولي الثالث اللاجئون في الشرق الأوسط ( المجتمع الدولي , الفرص والتحديات ) في فندق لاند مارك الذي ينظمه مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في جامعة اليرموك وبدعم من المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبمشاركة محلية وعربية ودولية.

مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في الجامعة الدكتور فواز المومني تحدث للكنانة نيوز عن اهمية انعقاد هذا المؤتمر الدولي واهدافه واهم محاوره حيث قال : لقد أدت أزمات اللاجئين في الشرق الأوسط، وخاصة بعد عاصفة ما سُمّي بالربيع العربي إلى تفاقم التحديات الاقتصاديّة والأمنيّة والسياسيّة والبيئيّة وغيرها من القطاعات الخدماتيّة الأخرى؛ نتيجة لتدفق الأعداد الكبيرة من اللاجئين التي فاقت قدرات الدول المُضيفة في التعامل معها، ولاسيما أنّ الدول محدودة الدخل هي التي تستقبل العدد الأكبر من اللاجئين. وعلى صعيد آخر، هناك دول قد حوّلت اللجوء إلى فرص، فرفدت التركيبة السكانيّة الهشة بالفئات العمريّة الشابة، وبالطاقات البشريّة والخبرات والعلماء. وفي المقابل، انتهجت دول أخرى ممّن كان لها الدور الرئيس في تفكيك دول المنطقة بتبني سياسات غسل اليد، ونأت بنفسها عن المشاركة في تقاسم أعباء اللجوء الإنسانيّ على أراضيها. وفي السياق نفسه، فقد صعّدت المشاريع الإقليميّة في المنطقة من حدّة الصراع بإطالة أمد الأزمة، وتعقيد المشهد؛ ليصبح أشدّ إيلاماً والمتمثل في التغيير الديموغرافي الممنهج وما نتج عنه من صعوبات في نزع فتيل الأزمة وإيجاد حلول دائمة في الدول التي تشهد النزاعات المسلحة.

من هنا، تأتي أهمية انعقاد هذا المؤتمر الدوليّ، وفي هذا الوقت بالذات من أجل وضع الأطر المناسبة للتنمية الشاملة من حيث إعادة إعمار الدول المتضررة من النزاعات المسلحة بجهود إقليميّة ودوليّة، وإرساء دعائم المصالحة الوطنيّة، وكذلك دعم اقتصاديات الدول التي تحملت العبء الأكبر من استضافة اللاجئين نيابة عن المجتمع الدوليّ.

وعن أهداف المؤتمر قال المومني : ان من اهم اهداف المؤتمر الدولي هو تسليط الضوء على المنهج الشموليّ لإعادة إعمار الدول المتضررة من النزاعات المسلحة , و توضيح واقع ومستقبل الأمن الإنسانيّ في إقليم مضطرب.توضيح التبعات المختلفة لحركات اللجوء وخاصة التبعات الأمنيّة سواء على المستوى الداخلي لكل دولة أو على مستوى المنطقة والعالم .الوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بالعودة القسريّة والعودة الطوعيّة للاجئين والنازحين في ظل التحولات السياسيّة في الصراع.استعراض المبادرات الدوليّة لمعالجة قضايا اللاجئين.استعراض مخرجات مؤتمري لندن وبروكسل وأثرهما على عمالة اللاجئين السوريين والدول المُضيفة.استعراض فرص وإمكانيات تأهيل اللاجئين وبخاصة توفير فرص التعليم لهم.استعراض المشاريع الإقليميّة ودورها في التغيير الديموغرافيّ.

وعن المحاور التي يتناولها المؤتمر قال : يتناول المؤتمر العديد من المحاور الرئيسية ومن اهمها إعادة الإعمار من منظور شامل. ودور المجتمع الدوليّ والمنظمات الدوليّة في إعادة إعمار الدول المتضررة من النزاعات المسلحة. اللاجئون والتوطين. تقييم الأوضاع الإنسانيّة في الدول المتضررة من النزاعات المسلحة. العودة الطوعيّة والقسرية للاجئين والنازحين في ظلّ التحولات السياسيّة في دول الصراع. مخرجات مؤتمري لندن وبروكسل وأثرهما على عمالة اللاجئين السوريين في الدول المُضيفة. تسجيل اللاجئين لدى المفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين والسلطات الرسميّة. نظم معلومات إدارة اللاجئين. المساعدة القانونيّة المجانيّة للاجئين.: اللاجئون والأمن القوميّ. الأزمات الإقليمية ودورها في بروز أزمة اللاجئين (سورية، العراق، اليمن، ليبيا). المشاريع الإقليميّة ودورها في التغيير الديموغرافيّ.

وعن الجهات المدعوة للمؤتمر بين المومني بان هذه الدعوة مفتوحة للأكاديميين والباحثين والسياسيين في مختلف المؤسسات محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، وذلك بتقديم البحوث والدراسات وأوراق العمل:حكومات الدول المُضيفة للاجئين والهجرة وحقوق الإنسان والأمن الإنسانيّ.المنظمات الدوليّة المعنية بقضايا اللاجئين والهجرة وحقوق الإنسان والأمن الإنساني. منظمات المجتمع المدنيّ المحليّة والإقليميّة والعالميّة المعنية بقضايا اللجوء وحقوق الإنسان والهجرة والأمن الإنسانيّ.البرلمانيون في الدول المُضيفة للاجئين.الأكاديميون في الجامعات داخل الأردن وخارجه أصحاب الخبرة والإنتاج العلمي في حلّ الهجرة وحقوق الإنسان والأمن الإنسانيّ.الباحثون المستقلون.الصحافيون والإعلاميون

 

اما اللجنة التحضيرية للمؤتمر تتالف من :الدكتور فواز أيوب المومني/ مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسريّة رئيساً ومقرراً , الدكتور محمد فؤاد الحوامدة/ رئيس قسم المناهج وطرق التدريس عضوا , الدكتور موفق العتوم / مدير دائرة العلاقات الخارجية والمشاريع الدوليّة عضواً , الدكتور محمد عبدالهادي الزبيدي/ رئيس قسم الجودة عضواً , الدكتور خلف الطاهات / نائب عميد كلية الصحافة والإعلام عضواً ,الدكتورة أنجاد المحاسنة / رئيس قسم الترجمة عضواً , الدكتور عماد الطوالبة/ مدير النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة  عضواً , الدكتور احمد العرود/ مساعد مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسريّة عضواً  والسيد احمد العمري من دائرة العلاقات العامة  والاعلام عضوا .

 

واللجنة العلمية للمؤتمر: الأستاذ الدكتور نظام بركات/ كلية الاداب / جامعة اليرموك رئيساً , الدكتور فواز أيوب المومني/ مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسريّة / جامعة اليرموك مقرراً , الأستاذ الدكتور هنري ذياب/ جامعة لوند / السويد عضواً , الأستاذ الدكتور عبد المجيد الشناق/ الجامعة الأردنية / الأردن عضواً ,الأستاذ الدكتور محمد محافظة/ الجامعة الهاشمية / الأردن عضواً , الدكتور ديمة الربضي/ كلية الاقتصاد والعلوم الادارية / جامعة اليرموك عضواً , الدكتور محمد فؤاد الحوامدة/ رئيس قسم المناهج وطرق التدريس عضواً , الدكتور خلف الطاهات / نائب عميد كلية الاعلام / جامعة اليرموك عضواً ,الدكتور أحمد زقيبة/ كلية القانون / جامعة اليرموك عضواً ,الدكتور نبيل العتوم/ جامعة البلقاء التطبيقية / الأردن عضواً , الدكتور حيدر فريحات/ وحدة التطوير التكنولوجي “الاسكوا” / لبنان عضواً ,الدكتور سارة العراسي/ جامعة الزيتونة / الأردن عضواً , الدكتور نبيل العبيدي/ كلية الكتاب الجامعة / العراق عضواً , الدكتور مفلح الجراح/ كلية الشريعة والدراسات الاسلامية / جامعة اليرموك .

 

واللجنة الاستشارية للمؤتمر: الدكتور فواز أيوب المومني/ مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسريّة رئيساً ومقرراً , الدكتور صالح الكيلاني/ منسق شؤون اللاجئين / وزارة الداخلية عضواً , السيدة فوزية استيتية / مساعد ضابط الحماية / المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عضواً , الدكتورة بيان عبد الحق/ المدير الأكاديمي / برنامج اللاجئين للصحة والعمل الانساني / مؤسسة التعلم العالمية عضواً .