أماكن سياحية واثرية تفتقر لوجود بُنية تحتية مناسبة في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

شهدت مختلف المناطق السياحية والاثرية في لواء بني كنانه حركة تنزه نشطة منذ ساعات الصباح الباكر ليوم أمس الجمعة من قبل الزوار والسياح الذين وفدوا اليه من شتى مناطق المملكة ومن خارجها , للتمتع بالطبيعة الجميلة والمناظر الطبيعية الأخاذة , ولمشاهدة المواقع الاثرية والسياحية التي بها يزخر اللواء .
وفي المقابل دعت فعاليات شعبية وأهلية ورسمية الجهات المعنية بضرورة العمل على إيلاء هذه المواقع الاثرية والسياحية في اللواء العناية اللازمة , خاصة مناطق الحمة الاردنية والشعلة وقويلبه , ذلك ان هذه المناطق لا تتوافر فيها خدمات البنية التحتية من شوارع وخلافها بالصورة المطلوبة
كنانه نيوز « قامت بجولة على عدد من هذه المواقع السياحية والأثرية وسجلت بعض المشاهدات منها .
وأشار مواطنون وفدوا لمناطق الشعلة و قويلبه وأم قيس وغابات ملكا وحمامات الحمة الاردنية – الاهليه – الى أنهم يشعرون بالسعادة والسرور جراء قيامهم بمثل هذه الرحلات في ربوع الوطن الغالي، وأنها تسهم في الترويح عنهم خاصة بعد أيام من العمل، وأتت بعد أيام من البقاء في المنازل بسبب الأحوال الجوية التي كانت لأيام سائدة .

وأشار مواطنون من منطقة أم قيس بأنه بات على الجهات المعنية ضرورة العمل على إيجاد حلول جذرية وفاعلة للمشكلة التي تتجدد في بداية كل موسم سياحي والمتمثلة بتشكل ازدحامات كبيرة أمام مدخل الموقع الأثري القديم في المدينة .

وفي موازاة ذلك ناشد مواطنون الجهات المعنية بضرورة زيادة عدد اللوحات الإرشادية في شتى مناطق اللواء كي تكون دليلا للقادمين من خارجه كي يصلوا للأماكن التي يودون الذهاب لها بسهولة ويسر ، إلى جانب العمل على تحسين البنى التحتية في بعضها مثل الشوارع كما هي الحال بالنسبة لموقع قويلبه الاثري والشعلة .
ولفت مواطنون لكنانه نيوز بأنهم غير متفائلين كثيرا بمجمل الوعود والقرارات التي تتخذها الجهات المعنية في هذا المجال , وأن سقف توقعاتهم بأن يكون هناك حلولا للعديد من التحديات التي تواجههم في المجال السياحي في الوقت الحالي في ادنى مستوياتها , وأنهم لطالما “ثقبوا ” آذانهم بإنتظار ” حلق ” الحكومة الا انهم للحظة لا زالوا بالانتظار , والشواهد كثيرة ؛ ليس قويلبة والشعلة أولها .

وبين متصرف اللواء زياد عيسى الرواشده بأنه أوعز للجهات الامنية المعنية بضرورة تكثيف الدوريات الراجلة منها والسيارة في بعض المناطق السياحية لغايات الحفاظ على الأمن ولتنظيم عملية مرور السيارات في تلك المناطق .
وقال الرواشدة بان القطاع السياحي يشكل الرافد الاساسي للخزينة العامة للدولة وأحد أهم عناصر التنمية المحلية المستدامة في مختلف المجالات الحياتية ,مشيرا الى وجود مشاريع سياحية تنفذها الجهات المعنية , الى جانب وجود دراسات تعدها مؤسسات محلية ودولية لتعظيم الواقع السياحي في اللواء منها مبادرات درب اليرموك المعد من قبل جمعية درب الملوك , فضلا على المشاريع المنفذة من قبل وزارة السياحة والآثار في هذا المجال .