36 مليون دولار دعم من USAID  ليصبح الاردن واجهة سياحية قادرة على المنافسة العالمية

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

يتميز القطاع السياحي  في محافظة اربد بامكانياته الكبيرة لاحداث  نمو اقتصادي ملموس , وخلق فرص عمل في كافة مناطق محافظة اربد .

 مديرية سياحة محافظة  اربد بالتعاون مع هيئة الاستثمار عقدت اليوم الاثنين في احدى المطاعم الكبرى  بمدينة اربد جلسة تعريفية بالفرص الاستثمارية في قطاع السياحة وكيفية تمويلها ضمن مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة  الاقتصادية في الاردن  والممول  من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية .

 

وتأتي الجلسة في اطار سعي  وزارة السياحة وهيئة الاستثمار للتعريف بالفرص  الاستثمارية في القطاع السياحي في محافظة اربد   بما يخدم تعزيز النمو الاقتصادي وانشاء مزيد من المشاريع الجديدة او تطوير القائم منها بهدف توفير فرص عمل لأبناء المجتمعات المحلية.

 

ويهدف مشروع السياحة لتعزيز  الاستدامة  الاقتصادية في الاردن للبناء على ما حققته مشاريع  الوكالة الامريكية للتنمية  الدولية  المنفذة سابقا , والتي هدفت الى مساعدة  الاردن في التغلب على التحديات التي يواجهها لتطوير القطاع والاستفادة من امكانيته السياحية .

ويسعى المشروع خلال مدة عمله لخمس سنوات  وبميزانية تبلغ 36 مليون دولار امريكي  مقدمة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية, الى دعم الاردن ليصبح وجهة سياحية  مميزة قادرة على المنافسة  العالمية , وسيعمل عن قرب مع  المؤسسات الحكومية  وغير الحكومية  والخاصة لتطوير  امرافق والخدمات  السياحية  وتحسين ادارة المواقع  وترويجها , بالاضافة  الى تعزيز الجهود التسويقية للمواقع الرئيسية والثانوية . ومن الاهداف الرئيسية  للمشروع , خلق بيئة اعمال داعمة , تطوير الموارد السياحية , تسويق الوجهات السياحية , تحسين المنشات السياحية ورفع معايير الخدمة , تحسين  سبل الحصول على تمويل , صندوق الشراكة السياحي .

 

ويتوقع ان تؤدي هذه الجهود الى تطوير القطاع السياحي وتحقيق زيادة في الايرادات السياحية بنسبة 15% , وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل  السياحي بنسبة 15% , وجلب الاف الزوار للمواقع السياحية  الثانوية سنويا , وخلق 25000 فرصة عمل مباشرة في القطاع السياحي , والتقليل من التقلبات الموسمية بنسبة 30% , وزيادة الزوار القادمين بنسبة 20% , وزيادة السياحة الداخلية بنسبة 30% , وهذا التطور الكبير على القطاع السياحي الاردني سيعزز في نهاية المطاف من مكانة الاردن كوجهة سياحية مميزة قادرة على التنافس على المستوى العالمي .

 

واشتمل برنامج جلسة التعريف بالفرص الاستثمارية  في قطاع السياحة  على كلمة ترحيبة لسياحة اربد وهيئة الاستثمار , ورقة عمل حول اداء قطاع السياحة وافاقه , وخطط تسويق الاردن خارجيا وزيادة عدد السياح , ملخص عن الخارطة الاستثمارية  وتقديم مختصر لدراسات جدوى الفرص الاستثمارية لقطاع السياحة في محافظة اربد ,  والحوافز والمزايا  الممنوحة  للمشاريع السياحية في المحافظات , وبرامج ضمان القروض المتاحة لقطاع السياحة , وجلسة ختامية .

 

وحضر الجلسة  مديرة سياحة محافظة اربد الدكتورة مشاعل الخصاونة  وبمشاركة رئيس وأعضاء مجلس المحافظة وعدد من المستثمرين و ورؤساء الجمعيات السياحية والمهتمين في قطاع السياحة وممثلي وسائل الاعلام .