روسيا .. هدنة إنسانية يومية في الغوطة الشرقية لاجلاء المدنيين

كنانه نيوز  –  قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بـ”هدنة إنسانية يومية” في الغوطة الشرقية بدءا من يوم غد الثلاثاء.

وأضاف شويغو في بيان، نقلته وكالة الأنباء الروسية الرسمية “إنترفاكس”، إنّ الهدنة تشمل “وقفا لإطلاق يمتد بين الساعة التاسعة صباحا والثانية ظهرا للمساعدة في إجلاء المدنيين من المنطقة”.

غير أنّ البيان لم يحدد المدى الزمني لاستمرار الهدنة أو موعد رفعها كليا عن منطقة الغوطة الشرقية، على أطراف العاصمة دمشق.

وعلى صعيد آخر، اقترح شويغو في اجتماع بوزارة الدفاع، إن روسيا تقترح تشكيل لجنة بإشراف الأمم المتحدة لتقييم الوضع الإنساني في مدينة الرقة السورية.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” (خاصة) عن شويغو إنّ ” موسكو تقترح تنظيم ممرات إنسانية في منطقة التنف ومخيم الركبان، بالقرب من الحدود السورية الأردنية، لتمكين نازحين سوريين متواجدين هناك من العودة إلى منازلهم”.

وجاء القرار الروسي، بعد يومين من اعتماد مجلس الأمن ـ بالإجماع- القرار 2401،والذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوما على الأقل في سوريا ورفع الحصار، المفروض من قبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

ومنذ الأسبوع الماضي تشن قوات النظام السوري بدعم روسي هجوما شرسا على الغوطة الشرقية، آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق “خفض التوتر”، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة عام 2017

وتحاصر قوات النظام نحو 500 ألف مدني في الغوطة الشرقية، منذ أواخر 2012، حيث تمنع دخول المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.