المهندس الشديفات .. محور التدريب والتثقيف من أهم محاور النهوض بالواقع التعاوني

كنانه نيوز – اقتصاد – بكر محمد عبيدات

إفتتح مدير عام المؤسسة التعاونية المهندس عوني الشديفات فعاليات الدورة التدريبية للجمعيات حديثة التأسيس في محافظة اربد بحضور مدير مديرية التعاون في محافظة اربد  عبد الله يعقوب وعدد من المسؤولين في قاعة نقابة المهندسين الزراعيين في مجمع النقابات المهنية / اربد .

وأكد المهندس الشديفات في كلمته الافتتاحية على أن المؤسسة تعمل وتركز وهي تبني خطتها المستقبلية للاعوام القادمة على مجموعة من المحاور والمعايير , ومن بين هذه المحاور ؛ محور التثقيف والتوعية التعاونية , ويتأتى ذلك من خلال اقامة وتنفيذ برامج تدريبية التي تعدها مديرية التدريب التعاوني , والتي خصصت للجمعيات التعاونية حديثة التأسيس في كافة المجالات التشريعية والادارية والمالية والفنية .

ولفت المهندس الشديفات الى أن التدريب والتعليم التعاوني هو السبيل والطريق الوحيد الهادف لايجاد وعي عن العمل الاداري والمالي والاجتماعي والاقتصادي لاعضاء الجمعيات التعاونية , مما سيسهم في زيادة ونمو الحركة التعاونية , الى جانب رفع المستوى الفكري للعاملين في التعاون .

وأوضح المهندس شديفات بأن البرنامج يهدف الى تعريف التعاونيين والجمعيات حديثة التعاونية الحديثة التأسيس بالامور التشريعية الناظمة للعمل التعاوني , ورفع كفاءة التعاونيين فيما يخص الجوانب الادارية واعداد الحسابات للجمعيات بشكل أصولي ,وتعريف أعضاء الجمعيات التعاونية بشروط الواجبة لتنفيذ مشاريع انتاجية تعود بالنفع والفائدة على الأعضاء ومجتمعاتهم المحلية .

وعلى ذات السياق بين اليعقوب بأن هذه الدورة التعريفية التي تنظمها المؤسسة التعاونية لاعضاء الجمعيات حديثة التأسيس وعددها 15 جمعية ويشارك فيها 30 عضو من اعضاء الجمعيات التعاونية والتي تهدف الى تعريفهم بالواجبات المنوطة بهم , وإطلاعهم على التشريعات الناظمة لعملهم في المجال التطوعي , وبالصورة المناسبة والتي نكفل معها الوصول الى عمل تطوعي أفضل .

والجدير بالذكر بان برنامج الدورة التدريبية إشتمل على عدة اوراق عمل كالتالي :قانون التعاون ونظام الجمعيات التعاونية قدمها غازي الهواوشة , وادارة التعاونيات وكيفية اعداد وتسجيل الحسابات في الجمعيات التعاونية عبد الله يعقوب , وآلية الاستفادة من القروض و المنح قدمها منسق برنامج المنح الانتاجية المباشرة والتعاونية ثامر المدارمة .

وجرى في نهاية الدورة تقييم لها من قبل المهندس هاني العدينات , وتسليم الشهادات على المشاركين .