وزيرة السياحة : ارتفاع عدد زوار مدينة ام قيس  الاثرية بنسبة 14 % في عام 2017

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

اجرت وكالة كنانة نيوز مقابلة صحفية مع وزيرة السياحة لينا عناب اثناء زيارتها  الميدانية صباح الامس على كافة المناطق السياحية والاثرية في اللواء .

وفي ردها على سؤال : الى متى ستبقى  المواقع السياحية في لواء بني كنانة  تعاني من نقص في الخدمات الرئيسية  وتحديدا الصحية منها  والانارة ؟

لواء بني كنانة  من اهم المواقع سياحا واثريا  , ففي عام 2018 اخذ  اللواء نصيب  الاسد  في ما يخص المشاريع  التي تسمى اللامركزية , حيث حصل  على اربعة مشاريع تخص المواقع الاثرية  .اما موضوع الخدمات قيد التنفيذ في كافة المواقع الاثرية  في الشمال وغيره  , لانه لا بد من تؤفير  هذه الخدمات  الاساسية للزوار .و منطقة الشمال ثرية بالمواقع الاثرية  التي نحاول زيادة عدد زوارها في كل عام   , وجزء من الخطط  الحالية تطوير هذه الخدمات ,  ومن الضرورة التركيز على البنية التحتية , وهي ان تكون مؤهلة  لاستقبال الزوار , حيث ارتفع  عدد زوار مدينة ام قيس  الاثرية بنسبة 14 % خلال عام  2017 ونسعى جاهدين لزيادة عدد الزوار في السنوات القادمة قدر المستطاع . و الوزارة لديها العديد من الخطط والبرامج الكفيلة بالارتقاء بالواقع السياحي في المنطقة  بالاضافة الى بعض المشاريع التي سيتم الكشف عنها في حينه

وفي ردها على سؤال : لماذا لا يوجد قسم خاص بالاعلام  في مديريات السياحة بالمحافظات  بحيث يتم التواصل معه من اجل الترويج للمواقع السياحية ؟

تولي وزارة السياحة اهتمامها وتركيزها على السياحة المحلية , والاعلام شيء مهم جدا لتسليط الضوء على المواقع السياحة والأثرية والترويج لها على المستوى المحلي و الدولي لجذب المزيد من السياح والزوار وإطالة إقامة السائح في المناطق السياحية . وكذلك التعریف بالموروث الشعبي  لكافة المناطق ، وتشجع الزوار لتسوق المنتجات الیدویة والصناعات التقلیدیة لتلك المناطق  , لكن ليس من الضروري ان يكون على مستوى المديرية  , ومن المهم نشر الوعي حول المواقع الاثرية  والسايحية من خلال وسائل الاعلام المحلية الرسمية وغير الرسمية , المرئية والمسموعة والمقروة  والالكترونية والجميع شركاء في الترويج للمنتج السياحي  .

 

واكدت وزير السياحة لينا عناب على أهمية الحفاظ على المواقع السياحية والأثرية التي تنتشر في مختلف مناطق اللواء , وذلك لما لها من أهمية كبيرة وتشكل قيمة حضارية وتاريخية ودينية كبيرة وموروثا ثقافيا وأثريا. واضافت ان الوزارة تولي الاهتمام للترويج للمنتج السياحي ، وتعمل  الوزارة جاهدة على التشبيك مع المجتمع المحلي لتسليط الضوء على المواقع السياحية والاثرية واظهارها للزوار الاردنيين والعرب والاجانب.

 

واضافت عناب ان لواء بني كنانه  يتمتع بميزات سياحية فريدة تتمثل في طبيعته الخلابة وتراثه الثقافي والحضاري الغني ووفرة المواقع الاثرية ذات الاهمية الكبيرة، فاللواء يعتبر متحف تاريخي و طبيعي يزخر بمكتنزات دينية وثقافية وتراثية وطبيعية تشكل المقومات الرئيسية للمنتج السياحي لمحافظة  اربد كما يتوفر في اللواء جميع انماط السياحة التي يحتاجها الزائر (التاريخية، التراثية، الطبيعية، الدينية،العلاجية، الزراعية، سياحة المغامرة والتأمل )، وتوفر هذه االمنتج السياحي المتنوع بالاضافة الى توفر التنوع المناخي بين مناطق سهلية وجبلية وأخرى غورية وشفا غورية جعل من هذا اللواء اقليم سياحي متكامل يصلح للزيارة على مدار العام اضافة الى توفر المجتمعات المحلية المنتجة للحرف والصناعات التقليدية والمأكولات الشعبية كل هذه الميزات النسبية جعلت من اللواء نقطة جذب سياحي مميز ليس على مستوى المحافظة بل على مستوى المملكة.