عرض موسيقي غنائي لفرقة راجستان العالمية الهندية في مدينة اربد

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

في اطار اتفاقية التعاون الثقافي بين الاردن وجمهورية الهند ، قدمت فرقة راجستان العالمية الشهيرة للموسيقى الشعبية الهندية، عروضا موسيقية على مسرح مركز اربد الثقافي و بحضور مندوب محافظ إربد السيد غازي القبلان و مدير مديرية ثقافة إربد الدكتور سلطان الزغول ومندوب السفارة الهندية في الاردن وعدد من الجالية الهندية والمجتمع المحلي.

مندوب محافظ اربد غازي القبلان بين للكنانة نيوز ان الاطلاع على الثقافات الاخرى للدول يسهم في تعزيز الوعي ويطور ويفعل الحراك الثقافي ,  وان اقامة هذه الفعاليات يتيح المجال أمام المواطنين في مناطق محافظة اربد للاطلاع والتعرف على ثقافات الشعوب ، الامر الذي يسهم في رفع الذائقة الفنية .

مدير ثقافة اربد الدكتور سلطان الزغول اشار الى ان هذه الفعالية جاءت ضمن اتفاقية التبادل الثقافي بين الاردن وجمهورية الهند , من أجل تعزيز التبادل الثقافي وزيادة المشاركات الاردنية الفنية في مهرجانات الهند .واضاف الزغول ان العلاقة مابين الاردن والهند علاقة قديمة وعلاقة تعاون مثمرة , وان اهمية التبادل الثقافي والفني في هذا الزمن الذي تسود فيه الصراعات المدمرة , حيث ان الفن وثقافة الشعوب يقود الى مرحلة التعاون و الفن بكافة اشكاله هو لغة العالم تقود الى التعارف والمحبة والتسامح ، والفن الهندي فن عريق وطالما حدث عبر التاريخ من تفاعل بين الثقافتين الهندية والعربية .

 

مندوب سفير الهند في عمان قال : إن العروض الموسيقية التى تقدمها فرقة راجستان تعكس الموسيقى التراثية الهندية التى تجمع بين التقاليد الشعبية والصوفية فى منطقة شمال الهند والأغانى الشعبية الشهيرة فى ولاية راجستان. وخلال العرض سيقوم كل من ناتو سولانكى وتشوجى خان وغيرهم من أعضاء الفرقة بالعزف على مجموعة متنوعة من الآلات منها “مورتشانج” و”نجارا” والفلوت و”شيهناي” و”دهول” و”سارانجي” و”كامايتشا”. ويتميز كل من أعضاء الفرقة بأسلوب مميز فى العزف والغناء.

واضاف ان فرقة راجستان قدمت  مزيجا رائعا من القديم والجديد، والعتيق والحديث, وقدمت كذلك مختلف أشكال الرقص الفلكلوري في راجستان مثل رقصة كالبليا، ورقصة جهومار، ورقصة بهافاي، ورقصة كاتشي ، ورقصة النار، ورقصة تيراه تال , وقامت الفرقة باستعراض طرق العزف على الآلات الموسيقية التقليدية الراجستانية مثل آلة الجوزا وآلة المورشانج.