قرارات مجلس الوزراء اليوم

كنانه نيوز  –   قرر مجلس الوزراء الموافقة على نتائج اجتماعات الدورة الثامنة للجنة المشتركة الاردنية الجزائرية التي عقدت في الجزائر منتصف الشهر الجاري والبنود التي تم التوقيع عليها، وتم خلال الاجتماعات التي عقدت برئاسة وزيري الصناعة في البلدين التوقيع على بروتوكولين للتعاون حول ترقية التجارة الخارجية وللتعاون في مجال الاستثمار.

كما تم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات حماية المستهلك وقمع الغش ومراقبة السلع والخدمات، وفي مجال التعاون وتبادل الخبرات في مجال تهيئة وانجاز المناطق الصناعية، وفي مجال التعاون في مجال المنشآت (الطرق والجسور) وبرنامجين تنفيذيين لتعاون الثقافي وللتعاون في مجال الشباب للأعوام 2018 – 2020 .

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع اتفاقية خدمات جوية بين حكومتي المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية تمهيدا للتوقيع عليها بالأحرف الاولى من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني ممثلة برئيس مجلس المفوضين –الرئيس التنفيذي .

ويأتي مشروع الاتفاقية لتلافي الفراغ القانوني في العلاقة التعاقدية بين البلدين في مجال النقل الجوي وارباك التشغيل الجوي المنتظم بينهما عند خروج المملكة المتحدة بشكل كامل من الاتحاد الاوروبي حيث سيتم استكمال الاجراءات اللازمة لتوقيع الاتفاقية بالصيغة النهائية حين خروجها من الاتحاد.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على ايصال التيار الكهربائي الى منطقة اربد التنموية على حساب فلس الريف كون المشروع سيسهم في تنمية المجتمع المحلي وايجاد فرص عمل لأهالي المنطقة وتشجيع الاستثمار والمستثمرين فيها .

ويأتي القرار لتمكين منطقة اربد التنموية بأن تكون مجمعا علميا داعما للاستثمار في محافظة اربد خاصة ومحافظات الشمال عامة.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشاريع عدد من الانظمة لوزارة الزراعة حيث وافق على مشروع نظام التنظيم الاداري لوزارة الزراعة وذلك بهدف اقرار هيكل تنظيمي جديد لوزارة الزراعة يغطي جميع المهام والصلاحيات المناطة بالوزارة بما يتوافق مع القوانين والانظمة ومع نظام استحداث الدوائر الحكومية وتطوير الهياكل التنظيمية وبما يسهم في تطوير الاداء المؤسسي انسجاما مع الخطة الاستراتيجية للوزارة.

كما وافق المجلس على مشروعي النظام المعدل لنظام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي بهدف نقل ملف الارشاد الزراعي من المركز الى الوزارة.